1015467
1015467
مرايا

جولة في ترومسو لمشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي

24 أكتوبر 2018
24 أكتوبر 2018

لعشاق أضواء السماء الساحرة -

يمكن لعشاق السفر والترحال الاستمتاع بأضواء الشفق القطبي الشمالي خلال شهور الشتاء، وخاصة في مدينة ترومسو الواقعة شمال النرويج.

وبحسب ما جاء في تقرير وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) فإنه خلال الجولة السياحية سرعان ما يتغير بيان درجة الحرارة الخارجية بالحافلة من -12 إلى -15 و -18 درجة مئوية تحت الصفر، وتنطلق الحافلة السياحية وسط القمم الجبلية المغطاة بالثلوج حول ترومسو من أجل مشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي.

وكلما ابتعدت المجموعة السياحية عن الميناء النرويجي، تصبح الأجواء أكثر برودة وأكثر ظلمة، ومع عدم استعمال الأضواء الصناعية تزداد فرص مشاهدة الشفق القطبي الشمالي، الذي بدأ يظهر من منتصف الليل في هذا اليوم، وظهرت السماء متوهجة فوق القمم الجبلية، وشاهد السياح خيوطا من الضوء المنسدلة إلى الأرض من أشرطة الشفق الخضراء، وفيما يلي بعض الاستفسارات، التي تجول في ذهن السياح، وإجاباتها:

ما الفرق بين الشفق القطبي الشمالي والشفق “أورورا”؟

يعتبر مصطلح الشفق “أورورا” هو المسمى العام لهذه الظاهرة، التي تحدث في نصف الكرة الشمالي، والتي تعرف أيضا باسم “الشفق القطبي الشمالي”، وتسمى هذه الظاهرة في نصف الكرة الجنوبي باسم “الشفق القطبي الجنوبي”.

أين يمكن معايشة الشفق القطبي الشمالي بانتظام؟

إذا كانت الرياح الشمسية مواتية فإنه يمكن للسياح مشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي في المناطق القطبية بصورة جيدة، وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة تختفي خلال النهار، إلا أنها تكون مضمنة في تدفقات الهواء، ولكن يستثنى من ذلك قمم الجبال؛ حيث يمكن للسياح خلال ساعات النهار المظلمة مشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي.

ويمكن الاستمتاع بمشاهدة أجواء الشفق القطبي الشمالي في السويد وآيسلندا والنرويج وفنلندا؛ ونظرا لأن العديد من السياح يبحثون عن أفضل مكان لمشاهدة هذه الظاهرة الساحرة، فإن مدينة ترومسو في شمال النرويج تعد من أفضل الأماكن لمشاهدة هذه الظاهرة. وتشتمل المدينة، التي تقع في الدائرة القطبية الشمالية، على مطار والكثير من الفنادق من مختلف الفئات والكثير من العروض السياحية، بدءا من المتحف القطبي وصولا إلى كاتدرائية القطب الشمالي “أركتيك”.

ما هو أفضل وقت لمشاهدة الشفق القطبي الشمالي؟

تظهر أضواء الشفق القطبي الشمالي بصورة منتظمة خلال شهور الشتاء المظلمة، ودائما ما ينصح الخبراء عند زيارة ترومسو بالسفر في الفترة بين نهاية ‏أكتوبر ومارس، ويمكن الاستمتاع بمشاهدة هذه الظاهرة أيضا قبل ذلك خلال شهر سبتمبر، وكذلك من أواخر شهر مارس وحتى منتصف أبريل.

ما مدى إمكانية مشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي؟

تزداد إمكانية مشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي خلال شهور الشتاء المظلمة، ولكن ليس هناك ضمان بحدوث ذلك؛ نظرا لأن الطقس هو العامل الأهم في حدوث هذه الظاهرة، فعندما تكون السماء ملبدة بالغيوم، لا تظهر أضواء الشفق القطبي الشمالي في أغلب الأحيان، ولذلك يتعين على السياح القيام برحلة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام إلى هذه المنطقة، لزيادة فرص مشاهدة هذه الظاهرة.

ومن المستحسن عند زيارة ترومسو الاستمتاع بركوب التليفريك ليلا؛ حيث يمكن للسياح مشاهدة مناظر ساحرة لأضواء الشفق القطبي الشمالي، وعند القيام بجولة في المواقع الشهيرة المظلمة، فيمكن أن يستجيبوا بصورة جيدة لتطورات الطقس.

كم تبلغ تكلفة الرحلة لمشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي؟

تختلف الأسعار بشدة عند الرغبة في القيام برحلة لمشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي، فعندما يقوم السياح بحجز الرحلة مع الشركات السياحية، فإن التكلفة تعتمد بشكل أساسي على فئة الفندق وبرنامج الرحلة السياحية، وغالبا ما يتضمن البرنامج جولة بالزلاجات، التي تجرها الكلاب ورحلة إلى فندق الجليد، والكثير من الرحلات في ترومسو تستغرق أربعة أيام، وقد تستغرق رحلة الطيران وقتا طويلا إذا اضطر السياح إلى تغيير الطائرة في أوسلو أو كوبنهاجن أو ستوكهولم.

أين وكيف يمكن للسياح حجز رحلات لمشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي؟

هناك الكثير من الشركات السياحية، التي تقدم رحلات وعروض متنوعة مثل شركة نورد أوروبا إكسبرت، التي توفر رحلة لمدة 5 أيام لمشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي شاملة الطيران بدءا من 1103 يورو، وهناك بعض الشركات المتخصصة مثل شركة فيتس بولار، والتي توفر للسياح فرصة الاستمتاع بأضواء الشفق القطبي الشمالي ورحلة الطيران وجولة بالزلاجات، التي تجرها الكلاب ورحلات القوارب بتكلفة تبدأ من 1895 يورو.

بالإضافة إلى ذلك يتضمن خط سير السفينة “هورتيجروتين” الوصول إلى الساحل النرويجي في ترومسو، وهي في طريقها من بريجين إلى كيركينس، وخط العودة أيضا، كما يمكن للسياح حجز الطيران والفندق بشكل فردي؛ حيث يتضمن برنامج العديد من شركات الطيران الدول الاسكندنافية ومدينة ترومسو أيضا.