1020202
1020202
عمان اليوم

فعالية صحية تؤكد أهمية «الرعاية التنفسية» والاهتمام بالمرضى بجميع المستشفيات

23 أكتوبر 2018
23 أكتوبر 2018

ابتعاث المزيد من الخريجين العمانيين لدراسة التخصص -

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية (دائرة الخدمات الداعمة ـ قسم الرعاية التنفسية) بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الثالث الذي يصادف الاحتفال به يوم 21 أكتوبر من كل عام، ويحمل هذا العام شعار (تنفسك يهمنا). وقد أقيمت الاحتفالية تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة وذلك بمركز جراند مول ـ مسقط.

وألقت الدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلية مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوازرة الصحة كلمة أوضحت فيها أن تخصص الرعاية التنفسية يعد من التخصصات الحديثة، وأن بدايته كانت بالمستشفى السلطاني في عام 1990 بأخصائي علاج تنفسي واحد، بعدها أخذ يتطور إلى أن وصل العدد الآن إلى 61 أخصائيا وفنيا، ممن يقدمون الرعاية التنفسية للمرضى المحتاجين لهذه الخدمة في جميع المستشفيات بمختلف محافظات السلطنة. وأضافت أن هذا التخصص يعد من التخصصات المهمة بالمستشفيات والمراكز الصحية حاليا، حيث يحتاج إلى أخصائيي الرعاية التنفسية على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع في الأقسام الرعاية الحرجة كالعناية المركزة للكبار والأطفال والطوارئ وفي غيرها من أقسام المستشفى. وأشارت إلى أن الرعاية التنفسية تعد هي أحد مجالات الرعاية الصحية التي تهتم بالارتقاء بصحة ووظائف القلب والرئة والوقاية من الاضطرابات المزمنة والحادة القلبية والرئوية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والهندسة الطبية.

بعدها ألقت خالصة بنت محمد السيابية رئيسة قسم الرعاية التنفسية بدائرة الخدمات الداعمة كلمة أشارت فيها إلى أن الهدف من الاحتفال هو للاعتراف بالمهنة كتخصص مجيد وفعال، حيث انه يعد تخصصا حديثا بالسلطنة ويحتاج إلى تركيز وتسليط الضوء عليه لوجوده في أهم الأماكن بالمستشفيات كالعناية المركزة وفي أقسام الطوارئ وغرف العمليات والولادة وفي حالات الإنعاش،

و أشارت إلى انه يوجد 61 معالجا تنفسيا يساهمون في خدمة أفراد المجتمع، منهم 11 من الممرضين العمانيين الذين حصلوا على درجة البكالوريوس في الرعاية التنفسية من خارج السلطنة، وقريباً سوف ينضم اليهم خريجون جدد مبتعثون حاليا لخارج السلطنة من قبل وزارة التعليم العالي، كما أنهم سيقومون بابتعاث المزيد من الخريجين العمانيين في السنوات القادمة، وذلك لزيادة عددهم وتطوير الخدمة، مؤكدة أن الهدف مواصلة تقديم الخدمات من المستشفيات إلى الرعاية المنزلية، وانهم يتطلعون في قسم خدمات الرعاية التنفسية لمزيد من التقدم في الرعاية التنفسية ومواصلة تقديم الاهتمام في رعاية المرضى في جميع المستشفيات بالسلطنة.

وألقى سعـود بن سعيد الشيذاني والد الطفل عبدالرحمن الذي يعاني ابنه من التهاب فيروسي حاد أثر على ضعف العضلات والأعصاب في جسمه كلمة قدم فيها شكره لوزارة الصحة ممثلة في قسم الرعاية الرعاية التنفسية على الجهود الطيبة التي قاموا بها، وعلى اهتمامهم ورعايتهم لأبنه، وثمن الدور الذي قاموا به خلال السنوات الماضية، كما قدم شكره لكافة الجهات الحكومية والخاصة التي قامت بتقديم الدعم له.

في ختام الاحتفالية قام سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية بتكريم موظفي قسم الرعاية التنفسية بالمستشفيات في مختلف محافظات السلطنة. بعدها قام بزيارة المعرض المصاحب للفعالية الذي احتوت أقسامه على عدد من الأركان التوعوية والتثقيفية الخاصة بالرعاية التنفسية. الجدير بالذكر أن الاحتفال بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الأول أقيم في عام 2016 بالمستشفى السلطاني .