1019569
1019569
العرب والعالم

64 % من الألمان يرون ضرورة استقالة وزير داخلية بلادهم

22 أكتوبر 2018
22 أكتوبر 2018

بعد أداء حزبه الضعيف في انتخابات بافاريا -

برلين - (د ب أ): كشف استطلاع حديث أن أغلب المواطنين الألمان فقدوا الثقة في وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر.

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه معهد «فورزا» لقياس مؤشرات الرأي لصالح شبكة «أر تي إل» الألمانية الإعلامية أن 64% من الألمان يرون بعد انتخابات ولاية بافاريا، أنه يتعين على زيهوفر استخلاص النتائج بعد الأداء الضعيف لحزبه في الانتخابات، وأن يستقيل من منصبه كرئيس للحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا وكذلك كوزير للداخلية الاتحادية.

وأظهر الاستطلاع الذي تم نشره أمس الاثنين أن رأي المواطنين في زيهوفر ليس أفضل في ولاية بافاريا، إذ اعتبر 62% من المواطنين في بافاريا و67% من أتباع الحزب المسيحي البافاري أن استقالة زيهوفر ضرورية.

يذكر أن زيهوفر لوح للمرة الأولى أمس الأول بعد الهزيمة الانتخابية لحزبه باحتمالية استقالته من منصبه كرئيس للحزب- إذا ألقى حزبه على عاتقه وحده مسؤولية سقوط الحزب في الانتخابات.

وفي سياق متصل أعرب 35% ممن شملهم الاستطلاع عن رأيهم بأنه يتعين على الاشتراكيين الديمقراطيين مغادرة الائتلاف الحاكم بألمانيا والانضمام الى صفوف المعارضة في ثوب جديد.

وبسبب صعود تأييد المواطنين لحزب الخضر يمكن تصور أنه من الممكن تشكيل ائتلاف حاكم في ألمانيا يضم حزب الخضر. يشار إلى أن تأييد المواطنين لحزب الخضر ازداد في هذا الاستطلاع بنسبة نقطتين مئويتين مقارنة بالأسبوع الماضي، ووصل إلى 21%، ولكن 52% من المواطنين الألمان مقتنعون بأن ازدهار حزب الخضر سوف ينتهي قريبا.

وبلغت نسبة تأييد المواطنين للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في هذا الاستطلاع 27%، مقابل 15% لحزب البديل من أجل ألمانيا (ايه اف دي) اليميني المعارض.

فيما بلغت نسبة تأييد المواطنين للحزب الاشتراكي الديمقراطي 14%، مقابل 9% لكل من حزب اليسار المعارض والحزب الديمقراطي الحر.

يشار إلى أنه تم إجراء هذا الاستطلاع على مدار يومي 17 و18 أكتوبر الجاري وشمل 1503 أشخاص.

جدير بالذكر أن الائتلاف الحاكم حاليا في ألمانيا يتكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والاتحاد المسيحي بزعامة ميركل المكون من حزبها المسيحي الديمقراطي والحزب البافاري.