1019486
1019486
العرب والعالم

ترامب يريد خفض المساعدة لدول أمريكا الوسطى بسبب المهاجرين

22 أكتوبر 2018
22 أكتوبر 2018

واشنطن - (أ ف ب): قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب أمس ان واشنطن ستخفض المساعدة التي تقدمها الى العديد من الدول في وسط أمريكا مبديا أسفه لعدم قدرتها على منع الناس الساعين الى دخول الولايات المتحدة «بشكل غير شرعي»، من مغادرة بلدانهم.

ومع اقتراب موعد انتخابات منتصف الولاية البالغة الأهمية حيث يخشى الجمهوريون خسارة سيطرتهم على الكونجرس، يكثف ترامب التصريحات حول الهجرة التي كانت إحدى القضايا الرئيسية في حملته للانتخابات الرئاسية في 2016.

وقال ترامب في تغريدة ان «جواتيمالا والهندوراس والسلفادور لم تتمكن من القيام بعملها ومنع الناس من مغادرة دولهم للقدوم بشكل غير شرعي الى الولايات المتحدة. سنبدأ بقطع او تقليص مهم للمساعدة الدولية الضخمة التي نمنحها لها». وفي تغريدة أخرى اتهم ترامب الجيش والشرطة المكسيكية بانها «عاجزة» عن وقف آلاف المهاجرين معظمهم من هندوراس، هم حاليا في طريقهم الى الولايات المتحدة، مشيرا الى أنه نبه الجيش الأمريكي وحرس الحدود الى هذا الملف الذي قال انه طارئ ووطني.

وبعدما أمضوا ليلة ثانية في المكسيك يستعد آلاف الهندوراسيين لاستئناف مسيرتهم باتجاه الولايات المتحدة.

وتمكنت سلطات المكسيك الخميس الماضي من تعطيل «قافلة» لكن الكثير من المهاجرين دخلوا بشكل غير شرعي الى البلاد عبر نهر سوشيات الفاصل بين المكسيك وغواتيمالا.