1017749
1017749
عمان اليوم

معهد الإدارة العامة ينفّذ 6 حلقات تطبيقية لموظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة

21 أكتوبر 2018
21 أكتوبر 2018

يواصل برنامج المشروع الوطني لإعداد كوادر في دراسات الجدوى الاقتصادية -

يواصل معهد الإدارة العامة تنفيذ فعاليات برنامج المشروع الوطني لإعداد كوادر وطنية في دراسات الجدوى الاقتصادية والمشروعات الإنمائية للأسبوع الرابع على التوالي ولمدة خمسة أيام في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري في فندق ليفيتيو - بانوراما مول، والذي يهدف إلى إعداد كوادر حكومية مؤهلة تأهيلا عمليا على أفضل الممارسات الدولية في دراسات الجدوى الاقتصادية وتحليل المشروعات الإنمائية والذي يستهدف مديري المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة المالية والتنفيذ.

سيناقش الدكتور جابر الإسماعيل خلال هذا الأسبوع محورين رئيسيين، حيث سيتم العمل على تأهيل كادر وطني متخصص في دراسات الجدوى الاقتصادية، وبناء كفاءات تمتلك زمام المبادرة باتجاه تحقيق الرؤى والأهداف الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بغية تمكين وحدات القطاع الحكومي من تقديم مشروعاتها التنموية بصورة متكاملة ودقيقة. المحور الأول بعنوان (الدراسة الفنية) ويهدف إلى تحديد الموقع المناسب والتكنولوجيا المستخدمة والتفاصيل الفنية ودراسة العروض الفنية والدورة التشغيلية للمشروع، كذلك تحديد التكاليف التشغيلية بكل عناصرها ورسم الجداول والملحقات بتكاليف الدراسة الفنية. أما المحور الثاني فبعنوان «متابعة المشروع التطبيقي»، الذي يهدف إلى تحديد الاحتياجات الرأسمالية، كذلك تحديد الموقع المناسب والتكنولوجيا المستخدمة والتفاصيل الفنية، ودراسة العروض الفنية ومعايير الاختيار بينها، أيضا دراسة التنظيم الإداري (الأسس والبناء). كما سيقوم الدكتور جابر والمشاركين في البرنامج بزيارة ميدانية إلى شركة الكهرباء والماء.

كما ينظم معهد الإدارة العامة ست حلقات تطبيقية لموظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة، في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري، والتي تأتي ضمن الخطة التدريبية للمعهد.

تنفذ الحلقة الأولى حلقه تطبيقية عامة بعنوان «تنمية مهارات مسؤولي التدريب» بمقر معهد الإدارة العامة بمشاركة عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية والعسكرية ومنها الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان والمتحف الوطني والهيئة العامة للكهرباء والمياه والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووزارة الصحة ومجلس الشؤون الإدارية للقضاء.

وتهدف الحلقة بشكل رئيسي إلى الاطلاع على المواصفة الإرشادية الدولية للتدريب، كذلك الإلمام بمراحل العملية التدريبية وتحديد وتحليل وترتيب الاحتياجات التدريبية وفقا للجدارات الوظيفية.

أما الحلقة الثانية فتنظم بعنوان «المهارات الإشرافية المتقدمة والكفاءة في تيسير العمل»، بمشاركة موظفي الهيئة العامة لسجل القوى العاملة. وتهدف الحلقة إلى توضيح الفرق بين مفهوم الإدارة والقيادة واكتساب المعارف اللازمة للإشراف الفعال من تخطيط وتنظيم ورقابة، كذلك تنمية مهارات الاتصال لدى القياديين وتوضيح مدى أهميتها في العمل المؤسسي وتنمية مهارات التحفيز لدى القياديين وتوضيح مدى أهميتها في العمل المؤسسي.

أما الحلقة الثالثة في صحار بعنوان «الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي والتميز في الأداء الوظيفي»، بمشاركة موظفي وزارة التربية والتعليم وهدف إلى تمكين المشاركين من معرفة مهارات الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي.

وتنفذ الحلقة الرابعة بعنوان «حل المشكلات واتخاذ القرارات»، بمشاركة موظفي وزارة التربية والتعليم وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين من معرفة مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات. أما الحلقة الخامسة بعنوان «أساليب تطوير الصورة الذهنية للمؤسسات»، بمشاركة موظفي ديوان البلاط السلطاني والذي يهدف إلى التعرف على مفهوم قياس وإدارة السمعة، كذلك دعم جهود إدارات العلاقات العامة والاتصال في المؤسسات في إدارة السمعة والتعرف على مفهوم إدارة السمعة، وأحدث الممارسات في هذا المجال، قياس العائد على الاستثمار في المشروعات المختلفة على مستوى السمعة المؤسسية كذلك التعرف على أحدث الأدوات في تصنيف أصحاب الاهتمام.

أما الحلقة السادسة بعنوان «تعزيز مهارات البحث العلمي» بمشاركة موظفي اللجنة العمانية لحقوق الإنسان والذي يهدف إلى تمكين المشاركين من معرفة معرفة أسس إعداد البحث العلمي وإتقان الأساليب الصحيحة لجمع البيانات والتعرف على طريقة تحليل البيانات وتوثيق البحث العلمي بشكل صحيح.

جدير بالذكر استمرار المشروع الوطني لإعداد كوادر وطنية في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الإنمائية للأسبوع الرابع على التوالي، حيث سيناقش الدكتور جابر الإسماعيل محورين رئيسيين: «الدراسة الفنية» و«متابعة المشروع التطبيقي» كذلك القيام بزيارة ميدانية (شركة الكهرباء والماء).