1017914
1017914
الاقتصادية

اللجان المختصة في صندوق الاستثمار العماني الأسباني المشترك تبدأ أنشطتها رسميا

21 أكتوبر 2018
21 أكتوبر 2018

بدأت لجنة الاستثمار واللجنة الاستشارية الخاصة بصندوق الاستثمار العماني الأٍسباني المشترك أنشطتها اليوم بعقد اجتماعات في مقر صندوق الاحتياطي العام للدولة، بمشاركة كبار المسؤولين في كل من الصندوق و(كوفيديس)- المؤسسة الأسبانية الداعمة للاستثمارات الأسبانية حول العالم-، إلى جانب شركة شركة أم سي أتش للاستثمارات الخاصة، المكلفة بإدارة صندوق الاستثمار العماني الإسباني المشترك. هذا وقد بدأ الصندوق العماني الأسباني المشترك أنشطته فعليا ببحث واستكشاف الفرص الاستثمارية المجدية في السوق، من خلال شركة أم سي أتش.

ويعتبر كل من صندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة «كوفيديس» الإسبانية، المستثمرين الوحيدين في الصندوق والذي يأتي مناصفة مع «كوفيديس» وصندوق الاستثمار الأجنبي «فيكس» الذي تديره نيابة عن الأمانة العامة للتبادل التجاري، التابعة لوزارة التجارة والصناعة والتنافسية الإسبانية. وجاء إنشاء صندوق الاستثمار العماني-الإسباني في أعقاب مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في مجالات مختلفة خلال الزيارة الملكية لجلالة الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا إلى عمان في عام 2014م.

وسوف يستثمر الصندوق في الشركات المتوسطة في إسبانيا والتي تسعى لتوسيع أنشطتها في السوق العالمية، بما يصب في مصلحة البلدي. بينما تركز استثمارات الصندوق في قطاعات مختلفه تشمل مواد البناء والتصنيع والتعدين والسياحة والخدمات اللوجستية والصحة والبنية التحتية والطاقة والغذاء والأعمال الزراعية. وسوف يتيح الصندوق الفرصة للسوق العماني للاستفادة من الخبرة والمعرفة التكنولوجية للشركات الإسبانية من خلال خلق فرص العمل ونقل التكنولوجيا وربحية الاستثمار. كما سيوفر للشركات الإسبانية أداة تمويل جديدة تساهم في تشجيع توسعها عالميا، وتعزيز أنشطة المستثمرين، مما سيسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في كل من السلطنة وأسبانيا.