1018261
1018261
الاقتصادية

اتحاد العمال ينظم حلقة عمل لـ«تطوير لجان المرأة العاملة»

21 أكتوبر 2018
21 أكتوبر 2018

افتتح الاتحاد العام لعمال السلطنة ممثلاً بلجنة المرأة العاملة وبالتعاون مع الاتحاد النرويجي لنقابات العمال حلقة عمل تدريبية حول «تمكين وتطوير لجان المرأة العاملة في النقابات العمالية»، والتي تختتم أعمالها غدا بفندق هوليداي إن السيب - بمحافظة مسقط.

رعى افتتاح الحلقة نبهان بن أحمد البطاشي - رئيس الاتحاد العام للعمال، والذي ألقى كلمةً قال فيها: «إن تمكين المرأة العاملة يأتي من ضمن أولويات الاتحاد العام للعمال، وذلك من خلال إعطائها جرعات تحفيزية وتشجيعية للتعامل بمهارة مع القضايا العمالية ومحاولة تحسين الظروف المادية والمعيشية لهم، وتمكينها داخلياً وخارجياً من خلال مشاركتها في المؤتمرات والندوات الخارجية للإطلاع على التجارب النقابية والاستفادة منها».

من جانبها أكدت عايدة الهاشمية - أمينة الصندوق بالاتحاد العام ورئيسة لجنة المرأة قائلةً: تُعد هذه الحلقة الأولى من نوعها في تمكين وتطوير لجان المرأة في النقابات العمالية، والتي تضم أهدافا عدة أبرزها: إعداد خطة عمل لأنشطة لجان المرأة للسنوات القادمة، وتمكين المرأة في المفاوضة الجماعية المعنية بخصوصيات المرأة العاملة والتعرف على المعايير والاتفاقيات الدولية المعنية بالمرأة، بالإضافة إلى تفعيل لجان المرأة العاملة حديثة التشكيل.

وتضمن اليوم الأول من أعمال الحلقة مناقشة تمثيل المرأة في النقابات العمالية ودور النقابات في تعزيز المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى قضايا المرأة وإدراجها ضمن أجندة عمل اللجان النقابية.

الجدير بالذكر أن مشاركة المرأة في العمل النقابي شهدت تطورا ملحوظا حيث بلغ عدد العضوات النقابيات في لجنة المرأة العاملة بالاتحاد العام للعمال 85 عضوة، و64 عضوة نقابية في الهيئات الإدارية للنقابات والاتحادات العمالية، كما شاركت 6 عضوات نقابيات في المفاوضات الجماعية لعام 2018م.