1017506
1017506
العرب والعالم

الآلاف يتظاهرون في تايوان للمطالبة بالاستقلال

20 أكتوبر 2018
20 أكتوبر 2018

تايبيه - (د ب أ) : احتشد آلاف الأشخاص في العاصمة التايوانية تايبيه أمس مطالبين بالاستقلال وإجراء استفتاء لاستطلاع الرأي العام بشأن علاقات بلادهم التي تتسم بالحساسية الشديدة مع الصين.

ونظم المؤيدون للاستقلال، الذين حملوا لافتات كتب عليها «قل لا للصين»، و«لا لمزيد من البلطجة»، مسيرة جابت الشوارع حول مقر الحزب «التقدمي الديمقراطي» الحاكم، في تايبيه.

ونظمت مجموعة تعرف باسم «فورموسا اليانس» (تحالف فورموسا) المسيرة، وهي تعتبر الرئيسين السابقين، لي تينج هوي وتشين شوي، بين أعضائها.

وخرج ما يتراوح بين عشرة آلاف و20 ألف شخص إلى الشوارع، وفقا لتقديرات وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) من موقع الحدث. وما زال أنصار الاستقلال يتدفقون للانضمام إلى المسيرة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة حددت الرقم بنحو «عشرة آلاف»، بينما ذكر المنظمون أن 120 ألف شخص شاركوا في المسيرة.

وقال مؤسس التحالف، كوي بينج-هونج خلال المسيرة إن محاولات الصين للسيطرة على تايوان لن تتوقف مطلقا، مضيفا أنه عبر إجراء استفتاء يمكن أن يقرر التايوانيون مستقبلهم.

وأردف قائلا: «يتعين علينا أن ندع العالم يعلم إصرارنا على السعي نحو الاستقلال».

وبسبب أن مثل تلك القضايا الدستورية لا يمكن أن تتحدد من خلال استفتاء، يطالب المتظاهرون حكومة الحزب التقدمي الديمقراطي بتعديل قانون الاستفتاء.

يشار إلى أن تايوان، التي تطلق على نفسها رسميا اسم «جمهورية الصين»، هي عبارة عن ديمقراطية خاضعة للحكم الذاتي بعد أن فر القوميون الصينيون إلى هناك عقب خسارتهم حربا أهلية دامت فترة طويلة أمام الشيوعيين في الصين. ولم تخضع تايوان مطلقا لحكم الصين، إلا أن بكين تعتبرها جزءا من أراضيها.