1016946
1016946
الاقتصادية

الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ«صحار3» وبدء التشغيل التجاري مطلع 2019

20 أكتوبر 2018
20 أكتوبر 2018

أعلنت شركة شناص لتوليد الكهرباء-الشركة المنفذة لمشروع محطة صحار لإنتاج الكهرباء (المرحلة الثالثة)- أنها تستعد لتشغيل المحطة في الربع الأول من العام القادم 2019 وطرح 40% من أسهمها للاكتتاب العام في الربع الثالث من العام ذاته.

وقال المهندس عبدالله بن علي النوفلي الرئيس التنفيذي للشركة «تعد محطة صحار لتوليد الكهرباء المرحلة الثالثة ثاني أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في السلطنة بسعة إنتاجية تبلغ 1710ميجاوات، وتتخذ من ميناء صحار موقعا­­­ «وترتبط بشبكة الكهرباء الرئيسية».

ويعد مشروع محطة صحار لتوليد الكهرباء (المرحلة الثالثة) أحد أكبر المشروعات الاستثمارية في قطاع الطاقة في السلطنة، وتساهم فيه شركة متسوي وشركاؤها المحدودة بنسبة 50.1% وشركة أكوا باور بنسبة 44.9% وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة بنسبة 5%. ويبلغ حجم استثمارات المشروع ما يعادل 368 مليون ريال عماني تقريبًا (957 مليون دولار).

وأوضح النوفلي أن المشروع دخل مرحلة التجارب التشغيلية بعد اكتمال الأعمال الإنشائية، وترتبط المحطة بشبكة نقل كهرباء حديثة بجهد يبلغ 400 كيلو فولت، مما يساهم في دفع الحركة التجارية والصناعية النشطة في محافظة شمال الباطنة والسلطنة بشكل عام.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة شناص لتوليد الكهرباء: إن دور الشركة لا يقف عند الصعيد الاقتصادي، بل يمتد إلى الصعيد البيئي من خلال التزام الشركة بجميع أنظمة السلامة وقوانين المحافظة على البيئة، إلى جانب إيلاء أهمية خاصة للقيمة المضافة التي تحققها الشركة، فيقول النوفلي «تبلغ نسبة التعمين في الشركة المشغلة للمحطة (الشركة الوطنية الأولى لخدمات التشغيل والصيانة) أكثر من 65%، وفي المراحل القادمة سيتم توفير فرص تدريب للطلبة والخريجين، كما تجاوزت العقود المسندة لشركات محلية ما نسبته 21.6% من قيمة إنشاء المشروع، أي ما يعادل 65.4 مليون ريال عماني».

يذكر أن شركة شناص لتوليد الكهرباء تأسست في عام 2016 كمنفذ لمشروع بناء وتملك وتشغيل محطة صحار لتوليد الكهرباء المرحلة الثالثة، ومن المتوقع أن تدخل المحطة مرحلة التشغيل التجاري في الربع الأول من العام القادم.

وتعمل المحطة بأحدث التقنيات العالمية القائمة على نظام الدورة المركبة التي تعمل على خفض التكاليف، ورفع كفاءة استهلاك الغاز الطبيعي المستخدم في توليد الكهرباء، وبالتالي رفع كفاءة التشغيل والإنتاج.

وذكر المهندس عبدالله النوفلي أن الشركة -التي ترتبط بعقد شراء الطاقة مع الحكومة العمانية ممثلة بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه- لمدة 15 عاما ستقوم بطرح ما نسبته 40% من أسهمها للاكتتاب العام خلال الربع الثالث من عام 2019، وستشكل بذلك فرصة استثمارية للأفراد والمؤسسات الراغبين في إيجاد عوائد جيدة ومستدامة في قطاع الطاقة في ظل العقود المبرمة مسبقًا.