1015823
1015823
العرب والعالم

ترامب حذر بإغلاق الحدود مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين

18 أكتوبر 2018
18 أكتوبر 2018

هدد مجددا بقطع المساعدات المالية لدول أمريكا الوسطى -

واشنطن- (أ ف ب):هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بإغلاق الحدود مع المكسيك اذا لم تتمكن من وقف تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى الى الولايات المتحدة.

وكتب الرئيس في تغريدة على تويتر «يجب أن أطلب من المكسيك وبأشد العبارات أن توقف هذا الاقتحام وإذا لم تكن قادرة على ذلك سأستدعي الجيش الأمريكي وأغلق حدودنا الجنوبية!» وبذلك يعود ترامب الى أبرز مواضيع حملته الانتخابية التي أوصلته الى الرئاسة عام 2016، قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية الحاسمة لولايته.

كما جدد ترامب تهديداته بقطع المساعدات المالية لدول أمريكا الوسطى المعنية بمسألة الهجرة. والمهاجرون الذين قدموا خصوصا من هندوراس عبروا السلفادور وغواتيمالا.

وتابع الرئيس الأمريكي في تغريدة ثانية «أن اقتحام بلادنا من حدودنا الجنوبية بما يشمل العناصر الاجرامية والمخدرات التي تتدفق، أهم بالنسبة لي أكثر بكثير، بصفتي رئيسا، من التجارة».

وصوب ترامب أيضا هجماته على أعضاء الحزب الديمقراطي الذين يريدون بحسب قوله «فتح الحدود».وسيزور وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو بنما والمكسيك.

وكان مسؤولون قالوا إن المكسيك نشرت 250 من عناصر الشرطة إضافيين على حدودها مع جواتيمالا، استعدادا لوصول قافلة مهاجرين متجهة الى الولايات المتحدة.

ووصلت أول مجموعة من المهاجرين إلى مدينة تيكون أومان الحدودية في جواتيمالا، وفقا لمؤتمر الأساقفة في المكسيك.

وغادرت القافلة التي يقدر عدد أفرادها بين 1500 و3000 شخص سان بيدرو سولا في شمال هندوراس السبت الماضي.

ويتحرك المهاجرون، ومن بينهم أطفال وكبار السن، عن طريق حافلات ومركبات أخرى، وسيرا على الأقدام.

وقد تعهدت سلطات جواتيمالا بضمان النظام والأمن، مع السماح للمهاجرين بالعبور.وأعلنت المكسيك أنها لن تسمح بدخول الأشخاص دون الوثائق الضرورية.ومع ذلك، فإن المهاجرين لديهم إمكانية طلب اللجوء في المكسيك، حسبما قالت منظمة العفو الدولية.

وقال قائد الشرطة المكسيكية مانليتش كاستيا في وقت سابق إن الشرطة ستساعد سلطة الهجرة، لكن مهمتها ليست منع القافلة.

وفي الوقت نفسه، انطلق نحو 500 شخص من مقاطعة تشولوتيكا في جنوب هندوراس للانضمام إلى القافلة. وقال أحد المنظمين لوسائل الإعلام المحلية إنهم لم يتمكنوا من البقاء في بلدهم بسبب ارتفاع معدلات الجريمة والبطالة والصعوبات الاقتصادية.ودعا رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز الثلاثاء الماضي مواطنيه إلى عدم المخاطرة بحياتهم من خلال المشاركة في القافلة.