1014379
1014379
عمان اليوم

أمطار غزيرة في الجبل الأخضر والرستاق ومتوسطة في العامرات و تدفق وادي أجران بالبريمي

18 أكتوبر 2018
18 أكتوبر 2018

محضة وصحار تسجلان أعلى الكميات -

الجبل الاخضر ـ سعود آل ثاني -

العامرات ـ عيسى القصابي -

الرستاق ـ سعيد السلماني -

هطلت الأمطار على عدد من ولايات السلطنة نتيجة أخدود جوي خلال الفترة من 16 – 17 أكتوبر الجاري، حيث أدت إلى جريان بعض الأودية، وقد سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة البريمي حيث بلغت (32 ملم) بولاية محضة، وفي محافظة شمال الباطنة بلغت ( 30 ملم ) بولاية صحار، و في محافظة جنوب الباطنة بلغت ( 29 ملم ) بولاية الرستاق، وفي محافظة الداخلية بلغت ( 12 ملم ) بولاية الحمراء، وفي محافظة الظاهرة فبلغت ( 10 ملم ) بولاية ينقل، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت ( 8 ملم ) بولاية دماء والطائيين، وفي محافظة مسندم بلغت ( 4 ملم ) بولاية خصب، أما في محافظة مسقط فبلغت ( 3 ملم ) بولاية قريات. ويوضح الرسم البياني أدناه كمية الأمطار التي هطلت على بعض ولايات السلطنة. وفي ولاية البريمي تدفق وادي أجران بغزارة، وأودية الكمر والقحفي والسحي بتدفق متوسط. كما تدفقت أودية الحيبي وعاهن بولاية صحار بتدفق متوسط. ونزلت أودية الطيب والسحتن بولاية الرستاق بتدفق منخفض، وأودية الأبيض والحصين والصيلة بولاية نخل بتدفق متوسط.

كما هطلت الأمطار على نيابة الجبل الأخضر يوم أمس بعد انقطاع دام فترة طويلة و أدت غزارة الأمطار إلى جريان عدد من الاودية والشعاب في  قرى ومناطق النيابة متدفقة نحو أحواض السدود حاملة معها بشرى لتحسن الوضع المالي الذي تعاني منه الأفلاج والعيون المائية والآبار في الجبل الأخضر  ، مؤملةً بعودة اخضرار المراعي والبيئة الطبيعية ، كما انها زادت من روعة الاجواء الباردة التي اراحت الانفس وأمتعت الزائرين والمقيمين بنسائمها اللطيفة الصحية

وشهدت ولاية العامرات يوم الخميس هطول امطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة تركزت في مدينة النهضة والحاجر وجحلوت ووادي السرين وبعض القرى الاخرى من الولاية . نزلت علي أثرها عدد من الاودية والشعاب وقد صاحب الامطار رياح قوية تساقطت على اثرها مجموعة من أعمدة الكهرباء وقد سالت اودية المنطرية وفواد وجحلوت وتاتي هذي الامطار نتيحة الاخدود الذي تمر به السلطنة هذه الايام كما شهدت ولاية الرستاق لليوم الثاني على التوالي أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على معظم قرى ومناطق وأدوية الولاية حيث شهدت قرى وادي بني عوف أمطار متوسطة وشهدت قرى نيابة الحوقين أمطار غزيرة سألت على أثرها الشعاب والمسيلات الجبلية كما شهدت معظم قرى وادي بني غافر امطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة وشهدت عدد من قرى مركز المدينة أمطار مصحوبة برياح أدت تلك الأمطار إلى انخفاض في درجات الحرارة .