1015196
1015196
عمان اليوم

استعراض جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة بتعليمية الداخلية

18 أكتوبر 2018
18 أكتوبر 2018

التعريف بأهدافها ومقاصدها للمستهدفين -

نزوى – أحمد الكندي -

في إطار خطة لجنة التقييم والمتابعة المركزية لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية بوزارة التربية والتعليم للتعريف بجوانب الجائزة للمستهدفين التقى عددٌ من أعضاء اللجنة مع التربويين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية في لقاء مفتوح احتضنه مسرح المعهد العالي للقضاء بولاية نزوى.

أقيم اللقاء بحضور الدكتور محمد بن خلفان الشيدي مستشار وزيرة التربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة رئيس لجنة التقييم والمتابعة المركزية وسليمان بن عبدالله السالمي المدير العام لتعليمية محافظة الداخلية وأعضاء اللجنة المركزية واللجنة المحلية بالمحافظة ومديري ومديرات الدوائر والمدارس ورؤساء الأقسام .

في بداية اللقاء تحدّث سليمان بن عبدالله السالمي مدير عام تعليمية المحافظة بكلمة أشار فيها إلى أهمية الجائزة وأهدافها وأنها تأتي ضمن سعي الوزارة لإطلاق المزيد من المبادرات التي تهم الحقل التربوي لتسليط الضوء على مشاريع التنمية المستدامة والمبادرات التي تنفذها المدارس.

وتحدث الدكتور محمد بن خلفان الشيدي مستشار وزيرة التربية والتعليم رئيس اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة قائلا: إن هذا اللقاء في إطار خطة اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم الجائزة لاطلاع اللجان المحلية لمتابعة وتقييم الجائزة بالمديريات التعليمية ومديري ومديرات المدارس على الاستعدادات الجارية حاليا للتحضير لبدء أعمال الجائزة والتعريف بأهداف ومضامين الجائزة بالإضافة إلى شرح آليات العمل بالجائزة وأسس ومعايير المشاريع التربوية المترشحة لنيل الجائزة، كما تسعى اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم الجائزة من خلال هذه اللقاءات إلى الاطلاع على وجهات نظر اللجان المحلية للجائزة ومديري ومديرات المدارس في شأن سير العمل في الجائزة ودورهم في تفعيل مشاركاتهم في أعمالها.

وتم خلال اللقاء تقديم ورقة عمل قدّمها سعيد بن زاهر العبري عضو لجنة التقييم المركزية تناولت الرؤية والرسالة والقيم للجائزة والمنطلقات والأهداف والمحاور بالإضافة إلى مجتمع الجائزة ومشاريعها وهيكلية الجائزة بالإضافة إلى شروط وإجراءات الترشح للجائزة والنظام الإلكتروني للجائزة وآلية عمله ودليل تقييم مشاريع الجائزة وآلية تكريم المدارس والمديريات التعليمية.

وتهدف الجائزة إلى وضع رؤية مستقبلية واعية لتعزيز السلوكيات والقيم الإيجابية لدى الطلبة في النظافة والأنماط الصحية في المدرسة والمجتمع المحلي، وبناء شخصية الطلبة بصورة متكاملة وإكسابها مهارات التعامل الإيجابي مع القضايا والتحديات المختلفة، وتحفيز طاقاتهم وإمكانياتهم، وتنويع قدراتهم الإبداعية وتحسين كفاءاتهم العلمية والعملية وغرس المواطنة الصالحة في نفوس الطلاب وتعزيز الهوية الوطنية لديهم من أجل إعداد مواطن قادر على الإسهام بجدارة ووعي في مسيرة النماء والبناء الشامل وتفعيل دور التقنيات الحديثة في خدمة قضايا التعليم والتنمية المستدامة .

وتسعى الجائزة إلى غرس مفاهيم العمل التطوعي لدى الطلبة من خلال تنفيذ مشاريع اجتماعية تطوعية واعدة تخدم قضايا المجتمع والبيئة المدرسية وتفعيل دور المدرسة في خدمة البيئة والمجتمع المحلي بتنفيذ مشاريع ومبادرات تربوية من خلال تعزيز الشراكة المجتمعية والتوأمة بين المدارس والقطاعات الأخرى وتشجيع التنافس الشريف بينها سواء على مستوى الولاية أم على مستوى المحافظة وإكساب الطلاب كفايات القرن الحادي والعشرين من أجل تنمية مستدامة وتنمية وعي الطلاب بالعلاقة بين التربية والتنمية المستدامة بجعلهم يدركون أهمية المشاريع التربوية التطبيقية وارتباطها بأهداف التنمية المستدامة وترجمة المعارف والمهارات التي يتلقاها الطلاب إلى واقع عملي لتحقيق أهداف الجائزة.