1015002
1015002
العرب والعالم

الإعلان عن الحكومة العراقية الجديدة مطلع الأسبوع المقبل

17 أكتوبر 2018
17 أكتوبر 2018

تنفيذ حكم الإعدام بـ«6 مدانين» بالإرهاب -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(د ب أ) -

رجحت مصادر سياسية مطلعة، امس أن يعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي حكومته الجديدة مطلع الاسبوع المقبل.

وذكرت المصادر لـ «عمان» إن «عبدالمهدي من المرجح ان يقدم حكومته إلى مجلس النواب العراقي الأحد المقبل، لغرض التصويت عليها من قبل اعضاء البرلمان».

وأشارت إلى أن «الخلافات السياسية مازالت قائمة على تقسيم الوزارات بين الكتل والأحزاب السياسية وفي حال تقديم رئيس الوزراء المكلف كابينته الوزارية مطلع الاسبوع المقبل، فإنها سوف تحظى بأغلبية تحت قبة البرلمان».

وتابعت إن «حوارات مكثفة بين الكتل السياسية مستمرة بهدف تقسيم الوزارات فيما بينها وخصوصاً الوزارات السيادية».

وأكدت المصادر ان «عبدالمهدي طلب من الكتل السياسية تقديم مرشحيها إليه، قبل نهاية الأسبوع الحالي، لكن الكتل لم تقدم أي مرشح، فهي مازالت تتحاور على تقسيم الوزارات، وغير الممكن تقديم أي مرشح لرئيس الوزراء المكلف، دون معرفة كل حزب أي وزارة سيحصل عليها».

كما بحث رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، التنسيق بين المركز والإقليم لتعزيز التعاون بملاحقة الخلايا الإرهابية.

وقال مكتب العبادي في بيان إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني».

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد والتنسيق بين المركز والاقليم لتعزيز التعاون المشترك والاستمرار بملاحقة الخلايا الإرهابية حيث تم التأكيد على ان الحوار والتباحث ضمن اطر الدستور بإمكانه حل الإشكالات العالقة من اجل خدمة العراق.

وأعلنت وزارة العدل، عن صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية والذي تضمن عدة مراسيم جمهورية بينها تعيين «برهم أحمد صالح» رئيساً ل‍جمهورية العراق، وإحالة الرئيس السابق فؤاد معصوم ونوابه الثلاثة نوري المالكي وإياد علاوي واسامة النجيفي الى التقاعد. وفي الوقت ذاته كشفت وزارة العدل، تنفيذ حكم بالإعدام بـ 6 مدانين وفق قانون مكافحة الارهاب. وذكرت الوزارة في بيان إن، «العدل تنفذ حكم الإعدام بستة مدانين ضمن قانون مكافحة الارهاب بعد اكتمال كافة الاجراءات الخاصة بذلك».

أمنيا:أعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة نينوى أمس مقتل أحد شيوخ عشيرة شمر في إحدى القرى القريبة من الحدود السورية شمال غرب الموصل 400/‏‏‏ كم شمال بغداد. وقال النقيب احمد العبيدي من شرطة نينوى إن «مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم على سيارة الشيخ نواف حاجم الشمري في قرية عوينات التابعة لناحية ربيعة عند الحدود السورية 135 كم شمال غرب الموصل وأردوه قتيلا قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة».

وكان مسلحون مجهولون قتلوا مساء أمس الأول الشيخ محمد الشمري في قضاء سنجار120 كم غرب الموصل ولاذوا بالفرار.

وتشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى وخاصة القريبة من الحدود السورية تسلل عناصر من تنظيم داعش إلى مدن المحافظة لتنفيذ عملية اختطاف وقتل وتفجيرات ضد القوات الأمنية والمدنيين على رغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي العام الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في البلاد.

كما أفاد مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين أمس بمقتل ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة بسيارة كانوا يستقلونها شمال مدينة تكريت170 كم شمال بغداد.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إن «ضابط شرطة برتبة نقيب وموظفين اثنين يعملان في دائرة ماء الشرقاط قتلوا ظهر أمس نتيجة انفجار عبوة ناسفة على سيارتهم أثناء التوجه لإصلاح أحد الأنابيب الناقلة للماء في مشروع العيثة شمال غرب مدينة الشرقاط 110 كم شمال تكريت. وأشار إلى أن جثث الضحايا تناثرت في المنطقة من شدة الانفجار» .