1015058
1015058
عمان اليوم

إعلاميون يطلعون على مجريات تمريني «الشموخ٢» و«السيف السريع٣»

17 أكتوبر 2018
17 أكتوبر 2018

مسؤولون عسكريون: التمرين الوطني حقق الأهداف المرجوة -

كتب - عامر بن عبدالله الأنصاري  -

نظم التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة أمس الأربعاء زيارة لعدد من الإعلاميين إلى ميدان التمرينين العسكريين «الشموخ2» و«السيف السريع3».

وانطلقت الرحلة بمشاركة إعلاميي مختلف الوسائل المحلية من صحافة وإذاعة وتلفزيون، حيث كانت نقطة للتجمع في المركز الإعلامي الكائن في صندوق تقاعد وزارة الدفاع فجر أمس الأربعاء، وقد توجه الإعلاميون من مسقط إلى ولاية الدقم كمرحلة أولى من الزيارة عبر مروحية تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، والمرحلة الثانية من الزيارة كانت من ولاية الدقم إلى منطقة «بركات» التابعة لولاية أدم.

المرحلة الأولى من الزيارة شملت كلا من سفينة البحرية السلطانية العمانية «الظافرة»، وسفينة القوات البريطانية «ألبيون».

مكتسبات الوطن

والتقى الإعلاميون بطاقمي السفينتين المشاركتين في التمرينين، وعلى رأسهم العقيد الركن بحري خالد بن حمد البلوشي قائد سفينة «الظافرة»، وقال في تصريح للإعلاميين: «نشارك في إطار التمرين الوطني (الشموخ 2) والتمرين العسكري المشترك (السيف السريع 3) من خلال سفينة (الظافرة)، وفي ما يخص التمرين (الشموخ 2 ) فهو تمرين وطني يهدف إلى قيام قوات السلطان المسلحة بدورها الوطني في الدفاع عن مكتسبات الوطن والذي أقيم بالفترة الماضية، أما فيما يخص التمرين العسكري المشترك (السيف السريع 3) فهو مشترك مع القوات البريطانية الصديقة ونتطلع لاكتساب الخبرات من خلال الاشتراك في عمليات الميدان، والذي بلا شك سوف يكون له التأثير الأكبر في تمازج القوات وتحقيق الأهداف العملياتية والاستراتيجية المنشودة».

وبدوره قال العقيد الركن بحري محمد بن حمود الزدجالي: «تم الانتهاء من التمرين الوطني الشموخ2 ونجحت قوات السلطان المسلحة في تحقيق النتائج المرجوة من التمرين».

ألبيون

وبعد الانتهاء من زيارة السفينة «الظافرة» تم التوجه إلى السفينة العسكرية البريطانية «ألبيون» حيث تحدث العميد الركن بحري «جيمس باركن» مشيرا أن الهدف من التمرين العماني البريطاني المشترك «السيف السريع٣» هو العمل مع الجانب العماني وكذلك العمل على تعزيز وتنمية العلاقات التاريخية القديمة بين البلدين الصديقين.

كما أشار إلى أن هذا التمرين دليل على أن القوات المسلحة الملكية البريطانية وقوات السلطان المسلحة يعملون بشكل متقارب.

القوات البرية

وفي المرحلة الثانية من الزيارة، انتقل الإعلاميون من ولاية الدقم إلى منطقة بركات التابعة لولاية أدم، تحدث بإيجاز للإعلاميين العقيد الركن مسلم بن سعيد البرعمي مقدما شرحا عن مهام الجيش السلطاني العماني ممثلا بقيادة القوة البرية، مؤكدا في حديثه بأن التمرين العسكري يهدف إلى تدريب أفراد قوات السلطان المسلحة».

وقال متحدثا للإعلاميين: «أهداف تمرين (الشموخ 2) و(السيف السريع 3) أهداف مخطط لها منذ فترة طويلة وتخدم المراحل التدريبية التي تخدم قوات السلطان المسلحة».

وتابع: «انتهى تمرين (الشموخ2) محققا نتائجه المرجوة، والآن نتطلع إلى تحقيق أهداف تمرين (السيف السريع3) والتي تنطلق الآن بمشاركة القوات العسكرية البريطانية، وهناك أهداف تم التخطيط لتحقيقها تتأتى تلك الأهداف من خلال العمل المشترك والموحد، وفي نفس الوقت تدريب القوات المسلحة في البلدين الصديقين، وكيفية تطبيق هذا التدريب على أرض الواقع في الميدان».