1014081
1014081
الرياضية

موسم سباقات الخيل يـبدأ اليـوم بـ 8 أشواط

17 أكتوبر 2018
17 أكتوبر 2018

يشهد 20 سباقا منها 3 كلاسيكية -

متابعة : حمود الريامي -

ينطلق اليوم على مضمار مزرعة الرحبة موسم سباقات الخيل والذي يستمر حتى 6 أبريل المقبل بمشاركة واسعة من قبل ملاك الخيل في السلطنة. وأكد العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيّالة السلطانية المشرف العام على سباقات الخيل أن موسم سباقات الخيل 2018 - 2019 والذي ينظمه نادي سباق الخيل السلطاني بشؤون البلاط السلطاني سينطلق اليوم في الساعة الثانية ظهرا تحت رعاية سعادة عباس بن عبدالله البحراني رئيس الشؤون المالية بشؤون البلاط السلطاني وذلك على مضمار الرحبة لسباقات الخيل بولاية بركاء. وسيشتمل السباق على ثمانية أشواط خصصت ستة منها للخيول العربية الأصيلة وشوطان للخيول المهجنة الأصيلة.

(20 ) سباقا

وذكر العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيّالة السلطانية في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمكتبه بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية أن موسم السباقات سيشتمل على (20) سباقا وسينطلق السباق الأول اليوم وسيقام السباق الختامي في السادس من شهر أبريل 2019 وستقام جميع السباقات على مضمار الرحبة بولاية بركاء، وأضاف الشهورزي: أن اللجنة المنظمة للسباقات أكملت كافة تحضيراتها لانطلاق الموسم كل في مجال اختصاصه.

تعاون

ذكر العميد أول قائد الخيالة السلطانية أن هناك تعاونا كبيرا بين شؤون البلاط السلطاني ووزارة الشؤون الرياضية في تطوير مرافق ومضمار الرحبة بولاية بركاء وأن المضمار جاهز لانطلاقة الموسم .

سباقات كلاسيكية

وأشار الشهورزي إلى أن أبرز السباقات الكلاسيكية التي سينظمها نادي سباق الخيل السلطاني هذا الموسم سباق كأس العيد الوطني الذي سيقام بتاريخ السادس عشر من نوفمبر المقبل وسباق كأس الديربي العماني الذي سيقام بتاريخ الثامن عشر من شهر يناير 2019 والسباق الخــتامي الذي ستشارك في منافساته نخبة الخيول العربية الأصيلة ومن بينها نخبة خيول الإنتاج المحلي ونخبة الخيول المهجنة الأصيلة بالسلطنة بتاريخ السادس من أبريل 2019.

إشادة دولية

وأضاف الشهورزي: أن سباقات الخيل في المواسم الماضية شهدت نجاحا كبيرا بإشادة دولية من الخبراء المتخصصين في مجال سباقات الخيل والذي قام نادي سباق الخيل السلطاني بالتنسيق معهم لمتابعة وتقييم السباقات، حيث أشادوا بمستوى السباقات مما أدى إلى استضافة السلطنة لسباقات دولية تخللت سباقات المواسم منها (سباقات الفيجنتري وسباقات الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات) ويقوم فريق عمل من الاتحاد الدولي لسباقات الخيل بزيارات مستمرة إلى السلطنة لمتابعة السباقات وتتم الاستفادة من هذه الخبرات والكفاءات الدولية لتطوير السباقات بالسلطنة وانعكس إيجابا من خلال إدارة عمانية بنسبة ما يقارب (99) بالمائة لسباقات الخيل .

تضاعف الاهتمام بالخيل

وأشار العميد أول قائد الخيّالة السلطانية في المؤتمر الصحفي إلى أن تطور سباقات الخيل بالسلطنة ساهم في تضاعف الاهتمام بخيول السباق وشراء أجود السلالات العربية الأصيلة للمشاركة بها في السباقات ومنها لأغراض التوليد وهذا ساهم في حركة شراء وبيع الخيول في السلطنة وأعطى دافعا كبيرا للمشاركة الخارجية للمواطنين وتحقيق نتائج متقدمة في مختلف المشاركات فتواجد مالك الخيل والمدرب والفارس العماني على منصات التتويج الدولية .

انعكاس التطوير

وقال الشهورزي: إن تطور سباقات الخيل بالسلطنة انعكس إيجابا على تطور مهارات الفارس العماني الذي أصبح مطلوبا وبشكل كبير في السباقات الخارجية (الخليجية والأوروبية) فشارك الفارس العماني في محافل دولية وحقق إنجازات عالمية أثبت من خلالها كفاءته ومهارته وذلك بعد أن اكتسب الخبرة من مشواره المحلي لينتقل إلى المشوار العالمي .

تطوير مهارة الفرسان

وذكر الشهورزي أن نادي سباق الخيل السلطاني يسعى لتطوير مهارات جميع فرسان سباقات الخيل في السلطنة وليس فقط فرسان الخيّالة السلطانية وذلك من خلال تواجد مدرب فرسان دولي لمتابعة الفرسان في جميع السباقات، حيث يقوم بتوجيههم التوجيه الأمثل لتطوير مهاراتهم من خلال خبرته الدولية في هذا المجال .

مشاركات الخيّالة السلطانية

أشار العميد أول قائد الخيّالة السلطانية إلى أن مشاركات الخيّالة السلطانية الخارجية لهذا الموسم ستتواصل بإذن الله تعالى في سباقات الخيل والقدرة والتحمل وجمال الخيل إلى جانب المشاركات المحلية التــي ينظمها الاتحاد العماني للفروسية في رياضات الفروسية المختلفة مثل القدرة والتحمل وقفز الحواجز والتقاط الأوتاد وأدب الخيل .

إحصائيات وأرقام

أوضح العميد أول عبدالرزاق بن القادر الشهورزي قائد الخيّالة السلطانية أن عدد الخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة المسجلة في نادي سباق الخيل السلطاني في تزايد مستمر من موسم لآخر، وأوضح أن الخيول العربية الأصيلة التي تم تسجيلها في الموسم الماضي بلغت ما يقارب (560) خيلا والخيول المهجنة الأصيلة التي تم تسجيلها بلغت ما يقارب (220) خيلا وما زال تسجيل الخيول مستمرا لهذا الموسم وبلغ عدد ملاك الخيل ما يقارب (340) مالكا في الموسم الماضي والرقم في تزايد هذا الموسم وبلغ عدد المدربين المسجلين للموسم الماضي (84) مدربا وبلغ عدد الفرسان المشاركين في الموسم الماضي (64) فارسا ومازالت الأرقام في تزايد هذا الموسم . وبلغ عدد الخيول الجديدة التي ستشارك في السباق الأول للموسم الحالي لعمر (3) سنوات (30) خيلا منها (25) خيلا من خيول الإنتاج المحلي بالسلطنة. وتبلغ قيمة جوائز الموسم (750) ألف ريال عماني موزعة على (20) سباقا.

(8) أشواط

سباق اليوم سيشتمل على (8) أشواط خصصت ستة منها للخيول العربية الأصيلة وشوطان للخيول المهجنة الأصيلة.

الشوط الأول

خصص الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1400 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: عميد وبغداد زاخر وملازم وسام وكراز النايف ومظلوم وكوادر فولجيو واحجيلان العودة وسكب والصقلاوي وأصيل الشجاعة واتيلا ديس فياليتس وكابتن جاك سبارو وسمحان الجزيرة ونويفروي وعزيزة.

الشوط الثاني

الشوط الثاني خصص للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 1600 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: وكيل وأتوري وروشيستر واليعبوب وباوري وويب سايت ووندر اوف دبي ودارون رود وهستوريكال فايند واربيرد وطارطور ووينكلود وبوردينج بارتي ومونولايت وفيداسلاماي وهارد ران.

الشوط الثالث

خصص الشوط الثالث للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: عميد ودرهام النايف وناظم والأميرال وتايم اند تشانس ولو دو جانج وشارود والمهيوب والوفاء وميادة الجسراء واوسم كدوز وماجي ديو ودولة وهكتور.

الشوط الرابع

الشوط الرابع خصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: انسياب ونايف مسقط وأمواج وريسكتو دي جرلان والشبل وذكية وشوامخ الريف ووضحى .

الشوط الخامس

خصص الشوط الخامس للخيول العربية الأصيلة (إنتاج محلي) لمسافة 1200 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: القمة ورماح وحيزوم والناصر والرشيد وغياث ووطني وزاهي وفرحة وغزاي وكارولينا افير وحكيم ومياسة ومناور وصيرور والعنابي.

الشوط السادس

الشوط السادس خصص للخيول العربية الأصيلة (إنتاج محلي) لمسافة 1200 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: الوسمي والقاهر ورحاب وصخر وسلام عبري ولماح وبشار وهرمز والقوس وكحيلان وفيكتور والمعنى.

الشوط السابع

خصص الشوط السابع للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 1200 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: هانتينج رايتز ونوار ومك ريل وسو نوبيل وتكاثر واربيان سكايز ودبل لوك وممرس واكسيل بيست وانروبيو وهاميرينداون ومبتغاء واودج وشبابي وذا سمارت وان ودايناميت فيرد .

الشوط الثامن

الشوط الثامن خصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1200 متر وستشارك في منافسات الشوط الخيول: باسل ورداد ووحشي وأمجاد العزيز وجبل قزوين ومعزوز ودوي دو كروات وربدان وماي فيرست جنرال وضاوي وكاوفينو وعراب والفاتح ونمرة ورافد.