1014042
1014042
العرب والعالم

الرياض وواشنطن تتفقان على تحقيق «معمق» في اختفاء خاشقجي وترحيب روسي

16 أكتوبر 2018
16 أكتوبر 2018

القنصل السعودي بإسطنبول يعود إلى الرياض -

عواصم، (وكالات ): بحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو امس في الرياض مع الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية، وولي العهد في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وأعلن متحدث باسمه على هامش اللقاءات، أن السعوديين وافقوا على ضرورة القيام بتحقيق «معمق» في القضية.

وشدد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال استقباله بومبيو على أن البلدين «حليفان قويان وقديمان». وكان وزير الخارجية الأميركي التقى في الصباح العاهل السعودي الملك سلمان عبدالعزيز لعشرين دقيقة.

ووصل بومبيو إلى الرياض صباح أمس لبحث قضية الصحافي السعودي الذي فقد اثره منذ زيارته قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت للصحفيين في الرياض بعد لقاء بومبيو مع نظيره السعودي عادل الجبير أن بومبيو «كرر قلق الولايات المتحدة حول اختفاء جمال خاشقجي»، وأن بومبيو والجبير اتفقا «على ضرورة إجراء تحقيق معمق وشفاف ومناسب».

وخلال استقباله الوزير الأميركي، قال ولي العهد السعودي لبومبيو «نحن حلفاء أقوياء وقدماء، نواجه تحدياتنا سويا، في الأمس واليوم والغد».

وبدا الرجلان مبتسمان خلال اجتماعهما، وكان مقررا أن يلتقيا مرة أخرى في المساء.

وأوفد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بومبيو إلى الرياض، بعد اتصال مع الملك سلمان.

وصرح ترامب الاثنين أن العاهل السعودي نفى في اتصال هاتفي معه «بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء» حول خاشقجي، وأضاف تعليقا على التقارير عن مقتل الصحافي داخل القنصلية، «بدا لي أنّ الأمر قد يكون حصل على أيدي قتلة غير منضبطين».

وبدأت الشرطة التركية مساء الاثنين تفتيش مقرّ القنصلية السعودية في إسطنبول التي كانت آخر مكان شوهد فيه خاشقجي، وجرت عملية التفتيش بحضور مندوبين سعوديين، واستغرقت ثماني ساعات. وغادر فريق المحققين بعد تفتيش استمر ثماني ساعات، وقال مسؤول تركي: إن الفريق أخذ عيّنات، وخصوصا من تراب حديقة القنصليّة.

وستقوم الشرطة التركية بتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي في إسطنبول في إطار التحقيق، بحسب ما ذكر مصدر دبلوماسي أمس، وتنفي الرياض بشكل قاطع أي علاقة لها باختفاء خاشقجي.

ومن المتوقع أن يزور بومبيو تركيا اليوم للقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوجلو بعد محادثاته في الرياض، بحسب ما أوردت وكالة أنباء «الأناضول» التركية.

من جهتها نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله أمس: إن بلاده ترحب بالاتفاق بين تركيا والسعودية لإجراء تحقيق مشترك في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأضاف لافروف: إن روسيا تأمل في أن يتم الكشف علانية عن نتائج هذا التحقيق. وفي تطور آخر غادر القنصل السعودي في إسطنبول أمس المدينة التركية متوجها إلى الرياض، كما أفادت تقارير إعلامية.