1011669
1011669
مرايا

طلبة كلية الخليج يزورون معرض «العلاقات العُمانية البريطانية»

17 أكتوبر 2018
17 أكتوبر 2018

نظمت كلية الخليج زيارة طلابية لـ 20 من طلبة الكلية إلى المعرض الوثائقي «العلاقات العُمانية البريطانية» الذي نظمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بفندق كمبينسيكي الذي يهدف إلى الاطلاع على الوثائق المعروضة من أخبار وصور ومراسلات تتحدث عن العلاقات العُمانية البريطانية منذ القرن السابع عشر الميلادي لتوثيق ودراسة العلاقات العمانية البريطانية.

هدفت الزيارة إلى إطلاع طلبة الكلية على المعروضات المختلفة التي توثق العلاقات العمانية البريطانية والإجراءات المتبعة للحفاظ على الوثيقة ومعالجتها من التلف. اصطحب وفد الكلية خلال الزيارة حنان محمود الأحمد مديرة المعارض والوثائق بالهيئة وأحمد المحروقي أخصائي وثائق ومحفوظات في جولة تعريفية على المعروضات بالمعرض وتقديم شرح وافٍ لكل ركن بالمعرض منذ بدء العلاقات العمانية البريطانية في القرن 17 الميلادي إلى القرن 19 الميلادي حيث اشتمل المعرض على العديد من الوثائق والصور والمراسلات والاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمتها عمان مع بريطانيا منذ عام 1840م في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية التي منها التجارة والصداقة والملاحة الجوية وعلاقات عمان وبريطانيا في الصحة والتعليم حيث شهد القرن السابع عشر الميلادي ازدهار العلاقات العمانية البريطانية نظرا لازدهار التجارة خلال هذه الفترة.

كما تم الاطلاع على الوثائق السلطانية الموثقة بالأختام والتوقيعات السلطانية والطوابع البريدية ومراحل تطورها والعملات المعدنية والورقية والأوسمة وبعض الوثائق الأصلية لسلطنة عمان التي ترجع إلى أعوام 1600م (عهد دولة اليعاربة). وفي الختام قدم طلبة الكلية شكرهم لهيئة الوثائق والمحفوظات والقائمين على تنظيم المعرض الذي يثري ثقافة الطلبة والمواطنين ويبرز لهم تاريخ وحضارة عمان العريقة وعلاقاتها مع بريطانيا منذ القرن السابع عشر الميلادي.