المنوعات

زيت دوار الشمس يكافح ارتفاع الكوليسترول في الدم

15 أكتوبر 2018
15 أكتوبر 2018

برلين، «العمانية»: قالت دراسة طبية إن زيت بذور دوار الشمس يعمل على مكافحة ارتفاع مستوى الكوليسترول مقارنة في هذا الإطار بزيت الزيتون.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تجرى في المعهد الألماني للتغذية البشرية في مدينة (بوتسدام) في ألمانيا، وتقوم بإجراء تحليل يسمح بتقييم تأثير العديد من الزيوت والدهون الصلبة على دهون الدم في نموذج واحد. وكشف تحليل البيانات المأخوذة من عشرات الدراسات أن استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي عالي الدهون بدهون غير مشبعة يقلل مستويات الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الانتظام في استهلاك زيت بذور دوار الشمس له التأثير الأقوى والأكثر فاعلية في خفض مستويات الكوليسترول المرتفع في الدم مقارنة بزيت الزيتون الذي أشتهر بفعاليته في خفض الكوليسترول المرتفع.

وقد قام الدكتور «لوكاس شوينجشاكل»، الأستاذ في المعهد بمقارنة تأثير استبدال الأغذية الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة وشحم اللحوم الضأن، بمثيلتها الغنية بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون النباتي وزيت دوار الشمس، ومع ذلك، فإن الأدلة المتوفرة حتى الآن تجعل من الصعب معرفة أي من الزيوت النباتية المختلفة لها فائدة أكبر.

ولكن عندما تكون درجات الحرارة أقل من نقطة التجمد مباشرة، يمكن للمياه أن تسير تجاه مؤخرة الطائرة قبل أن تتجمد لتصير ثلجا واضحا وهو ما يعني أن الطائرة لم تعد آيرودينامية. وإذا حدث هذا بينما لا تزال الطائرة على الأرض، تتم إزالة الجليد عنها إما بسائل إذابة الجليد أو بهواء ساخن. ولكن غالبا ما يتكون الجليد حول الطائرة بينما لا تزال في الجو وفي هذه الحالات هناك عدة آليات على متن الطائرة يتم تفعيلها لإزالة الجليد.