1012123
1012123
الاقتصادية

انطلاق فعاليات معرض عمان للغذاء والضيافة وسط تزايد العارضين

15 أكتوبر 2018
15 أكتوبر 2018

بمشاركة 20 دولة و400 علامة تجارية -

كتبت: رحمة الكلبانية -

افتتح معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة معرض عُمان للغذاء والضيافة في نسخته الثالثة عشرة أمس بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام. بمشاركة (20) دولة إضافة إلى السلطنة و400 علامة تجارية.

وقال المحرزي في تصريح للصحفيين: إن ازدياد العارضين في المعرض جاء نتيجة لاتساع قطاع الضيافة في السلطنة، مبينا: أن وجود العديد من الشركات في المعرض يتيح مجالا للتنافس ويمنع الاحتكار وهو أمر جيد للزبون حتى يتمكن من اختيار المنتجات المناسبة، وأضاف: ومما يزيدنا فخرا وجود شركات عمانية تعمل في هذا المجال.

ويخدم المعرض المنفذ من قبل شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو) معظم القطاعات المهمة في صناعة المواد الغذائية وعالم الضيافة بما في ذلك المنتجات المحلية والواردات العالمية، وتشارك به العديد من الشركات والمراكز التجارية وشركات تغليف المواد الغذائية وتعرض منافذ البيع بالتجزئة خدماتها في هذا المعرض في مجالي الغذاء والضيافة.

ويوفر المعرض فرص عقد اجتماعات عمل بين الشركات المحلية والدولية بهدف توفير الفرصة المثالية للتبادل التجاري بين السلطنة وباقي الدول وتم تخصيص مواقع بالمعرض لهذا الغرض .

ويعتبر معرض الغذاء والضيافة أكبر حدث من نوعه في مجالي صناعة الغذاء ومجال السياحة والفندقة، ويزداد عدد الشركات المشاركة به عاما بعد عام منها المحلية ومنها الدولية، ويصاحب المعرض عدد من المسابقات منها مسابقة إعداد القهوة ( برستا)، ومسابقة الطاهي المحترف، ومسابقة إعداد أفضل برجر.

واحتوى المعرض بين جنباته على 400 علامة تجارية محلية وعالمية في عالم الأغذية والمشروبات ومعدات تجهيز المطابخ والمطاعم وأنظمة التغليف وأطقم الأثاث المنزلي والفندقي والمنتجعات السياحية.

وبلغ عدد الدول المشاركة في هذا المعرض (20) دولة إضافة إلى السلطنة، من بينها (بيلاروسيا والتي تشارك لأول مرة في هذا المعرض وكل من الهند وجنوب أفريقيا وتايلند وماليزيا وفيتنام وأيران وإيطاليا وغيرها من الدول) .

المشاركة الأولى لبيلاروسيا

وحول المشاركة الأولى لبيلاروسيا في المعرض، قال يوجين فيدنسكي، ممثل غرفة تجارة وصناعة بيلاروسيا لـ($): أتينا إلى السلطنة بهدف إيجاد فرص تعاون وشراكة بيننا وبين الشركات العمانية في مجال المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى التعريف بمنتجاتنا والمتمثلة في الألبان واللحوم ولنرى مدى تقبل العمانيين لها. وأضاف فيدنسكي: عمان تمتلك الكثير من المؤهلات خاصة السياحية، ونسعى من خلال هذه الزيارة للمفاوضة والتعاون من أجل شراكات جديدة تتعدى مجال الزراعة والغذاء

ويحظى هذا المعرض بمشاركة ودعم كبيرين من عدة جهات حكومية وخاصة أبرزها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعهد الضيافة والجمعية العُمانية للطهاة، وستكون أبواب المعرض مفتوحة للجمهور بدءا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء طوال أيام المعرض الثلاثة.

إمكانيات واعدة للقطاع

وأكد المشاركون من السلطنة وخارجها لـ(عمان)، على الإمكانيات الواعدة التي يحملها قطاع الأغذية والضيافة في السلطنة للمستثمرين. حيث قال كوا جي، ممثل إحدى الشركات الكورية المشاركة بالمعرض والمختصة بالطماطم ومنتجاتها: نولي عمان أهمية كبيرة، ونحن في شركتنا نركز في الوقت الحالي على السلطنة نظرًا للفرص الواعدة التي تحملها لنا ولوجود بعض الشركات التي استطاعت أن توصل منتجاتها للعالم.

وقالت سيتاره صالحي من شركة لبيع الأغذية المجمدة من إيران: جاء قرار مشاركتنا في هذا المعرض للمرة الأولى نتيجة للعلاقات التجارية الطيبة التي تربط البلدين، ولأن العمانيين يشاركوننا الذوق نفسه، ونسعى من خلال هذه المشاركة إلى التعرف لرواد الأعمال خاصة في صحار.

وأكد نصر الهاشمي، أحد المشاركين من شركة متجر ترحاب على المستقبل الواعد الذي يحمله مجال الأغذية والضيافة للمستثمرين في السلطنة. ويشارك الهاشمي في المعرض بهدف الترويج عن منتجات الشركة من القهوة والشاي والأجهزة والمعدات الكهربائية الخاصة بشركتهم وللبحث عن منافذ جديدة تساعد على نشر علامتهم التجارية بشكل أوسع في السلطنة.