1010705
1010705
عمان اليوم

د. راشد البادي: الخدمات الطبية في مراكز الإيواء في رخيوت وضلكوت وسدح مستمرة وتسير بشكل مرن

14 أكتوبر 2018
14 أكتوبر 2018

أشاد بمستوى التنسيق بين قطاع الاستجابة الطبية في الوزارة والقطاعات الأخرى -

تتواصل بمحافظتي ظفار والوسطى عملية تقديم الخدمات الطبية في المؤسسات الصحية خلال فترة العاصفة المدارية لبان بكل سهولة ويسر سواء في المؤسسات الصحية نفسها او في المواقع البديلة المؤقتة خلال الحالة المدارية.

أكد ذلك الدكتور راشد بن حمد البادي مدير مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة منسق قطاع الاستجابة والصحة العامة باللجنة الوطنية للدفاع المدني، موضحا أن الخدمات الطبية في مراكز الإيواء في ولايات رخيوت وضلكوت وسدح مستمرة وتسير بشكل مرن يتيح للأهالي الاستفادة من هذه الخدمات بكل سهولة ويسر ودون أي مخاطر بسبب الحالة المدارية، مشيرا إلى أن الخدمات الطبية في ولاية رخيوت تقدم في أماكن بديلة آمنة تشمل مدارس حيرون وشرشتي وشهب صعيب وارديت واجداروت للتعليم الأساسي، وفي مدارس ديم وضلكوت وحفوف للتعليم الأساسي في ولاية ضلكوت وفي المناطق الإدارية في ولاية سدح.

وقال إن باقي الخدمات الطبية تسير بشكل اعتيادي حيث يستمر مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة استقبال حالات الحوادث والطوارئ (كبار)، وكذلك يواصل مستشفى القوات المسلحة بصلالة استقبال المراجعين لخدمات النساء والولادة (الولادات والحالات الحرجة)، ووحدة الحوادث والطوارئ (أطفال). كما تواصل وحدة غسيل الكلى بمستشفى السلطان قابوس بصلالة تقديم خدمات الغسيل الكلوي بشكل اعتيادي.

واستطرد: ويواصل قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة، واللجنة الرئيسية لإدارة الكوارث والطوارئ الصحية بمحافظتي ظفار والوسطى، المتابعة المستمرة للاطمئنان على استمرار تقديم الخدمات الصحية في مؤسسات المحافظتين وفي التعامل مع أية اتصالات واستفسارات من المواطنين والمقيمين ترد الى مركز الاتصال التابع لوزارة الصحة، فضلا عن التعامل المباشر مع أي حالة طوارئ أو مشاكل قد تؤثر على عملية تقديم الخدمات الطبية في المحافظتين.

وأضاف ان المؤسسات الصحية والأماكن البديلة في مراكز الإيواء في محافظة ظفار تقدم خدماتها بشكل طبيعي، وكذلك الحال في المؤسسات الصحية في محافظة الوسطى التي لم تتأثر الخدمات الصحية بها، وجار العمل على معالجة بعض التأثيرات في مستشفى السلطان قابوس بصلالة، ومن المؤمل أن تعود عملية تقديم الخدمات الصحية في المستشفى وجميع المؤسسات الصحية في محافظة ظفار إلى طبيعتها السابقة في أسرع وقت ممكن خاصة مع الانحسار التدريجي للعاصفة المدارية بتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة.

من جهة أخرى أكد البادي أن مركز الاتصال التابع للوزارة، يواصل العمل على مدار الساعة لاستقبال اتصالات المواطنين والمقيمين المستفسرين عن الخدمات الصحية في محافظتي ظفار والوسطى، حيث يستقبل المركز البلاغات والاستفسارات على الهاتف رقم: 24441999.

وأشاد في نفس الوقت بمستوى التعاون والتنسيق بين قطاع الاستجابة الطبية في الوزارة وبين القطاعات الأخرى وكذلك مؤسسات القطاع الصحي الخاص، ومدى التفاني لموظفي وزارة الصحة من عاملين صحيين وفنيين وإداريين، وتضافر كل الجهود للتعامل مع معطيات وآثار الحالة المدارية وتخفيف آثارها المحتملة على تقديم الخدمات الصحية في المحافظتين وحل أي مشاكل تواجهها.