الأولى

«العلاقات العمانية- البريطانية» يوصي بإنشاء مكتبة عُمان الرقمية

10 أكتوبر 2018
10 أكتوبر 2018

المشاركون يشيدون بالدعم السامي لحفظ الذاكرة الوطنية -

كتب - عاصم الشيدي والعمانية: رفع المشاركون في المؤتمر الدولي السابع «العلاقات العُمانية والبريطانية من القرن السابع عشر وحتى القرن التاسع عشر» الذي نظمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في مسقط خلال الفترة من الثامن وحتى العاشر من أكتوبر الجاري، برقية شكر وعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -، أعربوا فيها عن أخلص عبارات الشكر والتقدير والامتنان لما لقوه من بالغ الرعاية وحسن الاهتمام، مشيدين بدعم جلالته السامي لحفظ الذاكرة الوطنية لعُمان والنهوض بمجال الوثائق والمحفوظات بالسلطنة.

وأوصى المؤتمر في ختام أعماله أمس بإنشاء مركز علمي يُعنى بدراسة علاقات السلطنة وبريطانيا والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى إنشاء مكتبة عُمان الرقمية عبر هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والتنسيق مع الأرشيفات الدولية للحصول على الوثائق والمحفوظات لخدمة البحث العلمي. كما أوصى المؤتمر بإصدار مجلة علمية مُحكمة متخصصة في تاريخ العلاقات العُمانية البريطانية والدول الأوروبية والولايات المتحدة في مختلف المجالات العلمية والحضارية.

وكان المؤتمر قد اختتم أعماله أمس بحفل رعاه معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بعد ثلاثة أيام من البحوث والحوارات والنقاشات الأكاديمية، وتقديم 43 ورقة علمية.

كذلك أوصى المؤتمر بتشجيع الباحثين إلى التنوع في الاعتماد على المصادر والمراجع الوثائقية بمختلف اللغات، للكشف عن طبيعة العلاقات العُمانية البريطانية وغيرها وتوجيه طلاب الدراسات العليا والباحثين إلى إعداد البحوث العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه التي تتناول العلاقات التاريخية بين عُمان وبريطانيا والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، وتقديم منح بحثية لدراسة هذه العلاقات. كما أكد المؤتمر على أهمية البحث العلمي وتحري الموضوعية والدقة في الأبحاث العلمية.