1006607
1006607
الرئيسية

تأهب المنظومات الوطنية لمواجهة «لبان» والتأثير غير المباشر يبدأ اليوم

09 أكتوبر 2018
09 أكتوبر 2018

توقع ملامسة جدار الحالة المدارية سواحل ظفار بعد غد -

احتمال التعمق لإعصار من الدرجة الأولى يضعف للثانية بوصول الساحل -

أمطـار متفرقة شـديدة الغـزارة قـد تصل إلى محافظة الوسطى مع رياح نشطة -

كــــتب : نوح بن ياسر المعمري -

أكدت مصادر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أن النماذج العددية تشير إلى ملامسة جدار الحالة المدارية «لبان» سواحل السلطنة من أقصى الجنوب بولايتي (رخيوت وضلكوت) وبداية المدخل الجنوبي لليمن، وذلك من مساء يوم الجمعة. وأشار المركز الوطني للإنذار المبكر لـ «$» إلى أن كمية الأمطار المتوقع هطولها تتراوح بين 200 -300 ملم، على أن يبدأ التأثير غير المباشر من اليوم والغد حتى يلامس جدار الإعصار سواحل السلطنة الجنوبية، كما أن الإنذار المبكر لم يستبعد تأثر محافظة الوسطى وخاصة الولايات أقصى الجنوب من المحافظة بأمطار متفرقة قد تكون شديدة الغزارة في بعض الأحيان.

وقال عبدالله بن راشد الخضوري رئيس قسم تخطيط وتطوير الأرصاد بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة: إن العوامل الجوية للعاصفة المدارية «لبان» مساعدة على تطورها إلى إعصار من الدرجة الأولى، وقد تصل الثانية قبل ملامسته لسواحل السلطنة واليمن. كما أشار الخضوري إلى أن النماذج العددية غير متفقة بشكل دقيق حول مسار الحالة المدارية، مع توقع أغلب النماذج العددية بتأثر سواحل السلطنة الجنوبية بجدار الإعصار من مساء يوم الجمعة. كما سوف تشهد محافظتا الوسطى وظفار اليوم وغدا أمطارا متفرقة قد تكون شديدة الغزارة مع رياح نشطة.

الإشعار 1

وأصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أمس الإشعار رقم 1 الذي يوضح أن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تمركز العاصفة المدارية «لبان» وسط بحر العرب على دائرة عرض 12.4 شمالا وخط طول 60.0 شرقا. وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 50 إلى 55 عقدة (93-102 كم/‏‏ساعة). ويبعد عن سواحل السلطنة (مدينة صلالة) حوالي 830 كم.

وتواصل العاصفة المدارية «لبان» تحركها باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ24 ساعة القادمة، وتشير التنبؤات إلى احتمال تأثر محافظتي ظفار والوسطى بالتأثيرات غير المباشرة اعتبارا من اليوم بأمطار متفرقة وارتفاع لأمواج البحر تقدر بـ4 إلى 6 أمتار بينما من المحتمل أن تتأثر محافظتا ظفار والوسطى بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة ابتداء من مساء بعد غد (الجمعة) مع ارتفاع لأمواج البحر تقدر بـ6-8 أمتار.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب الهيئة بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

فريق الإنذار المبكر

كما أن مركز الإنذار المبكر من المخاطر المتعددة يتابع الحالة المرتقبة في بحر العرب على مدار الساعة، ويتم تقديم التنبؤات العددية ورسم الخرائط لتحليلها في المركز لرسم مسار الحالة وآخر تطوراتها، ودراسة مدى مساعدة العوامل الجوية لتطورها خلال الأيام القادمة. وحسبما أفاد المركز الوطني فإن مراحل التحذيرات للحالات الجوية تمر بـ 5 مراحل هي، التقرير وتكون في حالة تشكل منخفض مداري 17-27 عقدة في بحر العرب، ويجدد مرة كل 48 ساعة، أما الإشعار فيكون المرحلة الثانية، ويصدر خلال 72 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة، ويجدد مرة كل 24 ساعة. وفي المرحلة الثالثة يأتي التنبيه ويصدر خلال 48 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة، ويجدد مرة كل 12 ساعة. أما التحذير فيصدر خلال 24 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة، ويجدد مرة كل 6 ساعات، وتأتي في النهاية المرحلة الخامسة وهي بيان انتهاء الحالة ويصدر بعد التأكد من انتهاء الحالة وزوال الخطر من التأثير المباشر.

جاهزية القطاعات

من جهته أشار معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى جاهزية واستعداد جميع قطاعاتِ الهيئة لتغطية العاصفة المدارية «لبان» المتوقع أن تتأثر بها السلطنة تغطية خاصة من خلال نشرات الأخبار والحسابات الإلكترونية وبث رسائل التوعية للمواطنين والمقيمين.

جاء ذلك خلال ترؤس معاليه اجتماعا تنسيقيا بمقر الهيئة للوقوف على آخر الاستعدادات للتعامل مع العاصفة المدارية بحضور المعنيين من المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني والمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني. تم خلال الاجتماع تقديم إيجازٍ حول الاحتمالات المتوقعة للعاصفة المدارية من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، كما تم استعراض المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني الجهود المبذولة على مستوى المنظومة الوطنيِة لإدارة الحالات الطارئة للتعامل مع الحالة الجوية وآليات تعزيز التغطية الإعلامية لها.

كما عقدت المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة اجتماعا بحضور منسقي القطاعات وممثلي الجهات الرئيسية والمساندة لمناقشة الاستعدادات والجاهزية لمواجهة تأثيرات الحالة المدارية المحتمل أن تتعرض لها السلطنة، وبينت اللجنة أنها مستمرة في تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة للحد من تأثيرات الحالة وكل ما من شأنه إدامة الخدمات الحياتية والطبية وغيرها من المتطلبات الأساسية اللازمة للحفاظ على الأرواح والممتلكات.