1006739
1006739
العرب والعالم

عبدالمهدي يتجنب لقاء قيادات رفضت إقصاء مرشحيها من التشكيلة الوزارية

09 أكتوبر 2018
09 أكتوبر 2018

استمرار المشاورات مع مسؤولي الكتل في مجلس النواب العراقي -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:

تجنب رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي، قيادات وشخصيات سياسية ووفود رسمية بعد رفضه لقائهم، يأتي ذلك نتيجة تعرضه لضغوطات من القوى السياسية والتي رفضت إقصاء مرشحيها من التشكيلة الوزارية.

وقال مكتب رئيس الوزراء المكلف في بيان، إن «عبد المهدي يعتذر عن قبول وفود التهاني واستقبال الشخصيات السياسية والاكتفاء باستلام الرسائل والمكالمات، طالبًا ممن يجد في نفسه الكفاءة والخبرة ويرغب بترشيح نفسه لمنصب وزاري التقدم للمنصب عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك». وأضاف المكتب بأن «رئيس الوزراء المكلف مستمر بمشاوراته بشتى الطرق، خاصة مع مسؤولي الكتل الممثلة في مجلس النواب»، معتذراً عن «لقاء رؤساء البعثات الدبلوماسية والشخصيات الرفيعة، باستثناء حالات خاصة جدًا كممثل الأمين العام للأمم المتحدة».

وشدد على أن «رئيس الوزراء المكلف من واجبه الأول والأساس أمام الشعب ومجلس النواب خلال المدة الدستورية، التفرغ كلياً لترتيبات تشكيل الحكومة، وإعداد منهج حكومي».

ونوه المكتب إلى أن «عبد المهدي لم يخول أي شخص أو جهة بالتصريح والتفاوض باسمه، مهما كانت درجة القرابة أو العلاقة الشخصية أو السياسية».

ورفضت قوى سياسية «إقصاء» مرشحيها من التشكيلة الوزارية، إلا ان مصادر مقربة من تحركات عبد المهدي قالت انه «متخوف من عرقلة بعض الكتل السياسية لتمرير حكومته تحت مجلس النواب العراقي، حال رفض تسليم مرشحيها مناصب وزارية».

وذكرت المصادر لـ $، أن «الرئيس المكلف متخوف من بعض الكتل السياسية التي ترفض فكرة مرشحي التكنوقراط التي يدعمها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، واعتادت على تقديم مرشحين عنها إلى الوزارات لتحقيق مكاسب مالية».

وأوضح المصدر، إن «مخاوف عبدالمهدي تكمل حول رغبة الكتل السياسية بالمشاركة في الحكومة، وتقديم عدة مرشحين لمختلف الوزارات». وفي السياق ذاته، التقى رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح.

وناقش اللقاء مباحثات تشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي وأولويات المرحلة المقبلة وأهمية بذل كافة الجهود لتقديم كل ما من شأنه أن يخدم المواطن إضافة الى التعاون والتفاهم بين الرئاسات للمضي بإعمار وبناء البلد وتوفير الخدمات وفرص العمل .

ميدانيا، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، العثور على مخبأ بداخله 26 عبوة ناسفة في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار.

فيما أفادت الشرطة بمقتل ضابط سابق وإصابة خمسة من الشرطة في حادثين منفصلين في مناطق بمحافظة كركوك. وتقوم القوات العراقية بمساندة قوات التحالف والحشد الشعبي في ملاحقة فلول تنظيم (داعش) المتخفية للقضاء عليها وضبط الأمن والاستقرار في محافظة كركوك.