1006853
1006853
المنوعات

الأطفال يشاهدون «مملكة الأسود».. والكبار «مكاشفات»

09 أكتوبر 2018
09 أكتوبر 2018

تواصل عروض مهرجان الدن العربي للمسرح -

تستمر عروض مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع في اليوم الثالث من الدورة الثالثة مع عرض الأطفال «مملكة الأسود» من إخراج شملان هاني النصار مسرحية يقدمها برؤية جديدة وهي مستوحاة من نص عالمي، يناقش الخير والشر وعدم الانصياع للفشل واليأس، المسرحية من تقديم فرقة تياترو الكويتية، تحكي قصة الأسد ليث الذي يحاول دائما أن يبقى في مكانة البطل ليحافظ على تاريخ وسلالة أجداده، في الوقت نفسه يحيك له غضنفر المؤامرات والخطط ليأخذ منه اللقب، فيخرج خارج المدينة ويلتقي مع مجموعة حيوانات مسكينة تعرضت لإحدى العواصف المدمرة، فيساعدهم رغم إصابته ويعيش معهم رحلة التصدي والتحدي لمن يصنع له المكائد والمؤامرات بصحبة رفقائه الجدد.

الشارع

قدم مسرح السلام مسرحية «أعراض للبيع» من تأليف مهيب الدهماني وإخراج شيماء العوفية ضمن مشاركة الفرقة في مسرح الشارع، يدور العرض حول الإنسانية ومعاناة الإنسان الحقيقية بعد الحرب، حيث بدأت أحداث المسرحية حول شخص يضطر إلى ترك وطنه ليتوجه لمخيمات الإغاثة واللاجئين ليظن أنه يكون آمنا لكنه يعيش على محك الفقر والجوع، لاحقا يلجأ لمدن متحضرة فيأجر أغراضه الشخصية.

يقول المخرج يوسف البلوشي: «العرض يحكي معاناة اللاجئين في الوطن العربي الظروف التي يمرون بها وعدم استقرارهم»، ويضيف: «القضية الحقيقية هي أنا، هي الإنسان...هو الإنسانية بأكملها».

الكبار

قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل مسرحية «مكاشفات» من إعداد الفنان العراقي الراحل قاسم محمد وإخراج الفنان غانم حميد وتمثيل كل من الفنانين د.شذى سالم بدور عائشة بنت طلحة، وعزيز خيون بدور الحجاج بن يوسف الثقفي، بالاشتراك مع الفنان فاضل عباس ال يحيى بدور خادم العرض.

يمثل العرض الصراع بين الدكتاتورية وضحاياها في إسقاط واضح على الواقع العراقي الحالي خاصة والعربي عموما من خلال الشخصيات البطلة في العرض متمثلة في عائشة بنت طلحة وشخصية الحجاج بن يوسف الثقفي الذي قتل زوج عائشة. العرض من خلال الصراع وأحداثه يمثل واقع الإنسان ودفاعه عن حقوقه التي هضمت وسلبت منه، المسرحية إهداء لروح الفنان قاسم محمد معد النص.

ناشئة الشارقة

قدم مسرح ناشئة الشارقة عرض رجل فقير تم إعداده ضمن برنامج الفنون المسرحية «ورشة فن الإيماء من الحركة إلى المشهد».

شارك فيه كل من الناشئة: عبدالله محمد صالح، خالد عبدالغفور،سيف المازمي،جاسم الحمادي،خميس الشامسي،عبدالله الحمادي،منصور المهيري وحمد جمعة.

الحلقة التدريبية

على هامش المهرجان تستمر الحلقات التدريبية المقدمة في المهرجان، يواصل الأستاذ عثمان الشطي تقديم حلقة «اصنع مسرحيتك» للناشئة بمدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي بالموالح، حيث تهدف الحلقة إلى إعداد جيل مثقف فنيا ومسرحيا ويعمل بروح الفريق الواحد لإنجاز المشاهد الإبداعية، كما يسعى الكاتب إلى اكتشاف مهارات المبدعين من المشاركين وتعزيزها في جو تعليمي ممتع. تستمر حلقة ميكانيزم الكتابة والإخراج لمسرح العرائس «كيف نؤسس مسرح عرائس من الفكرة إلى إنتاج العرض» من تنفيذ مركز مسقط لفنون الدمى والفرجة الشعبية، حيث تتضمن الحلقة تدريبات تعبيرية تتمثل في كتابة النص العرائسي، وعملية تتمثل في كيفية إخراج النص العرائسي، تهدف الحلقة لإطلاع المهتمين بمسرح العرائس والفنانين على التقنيات المتبعة في كيفية التأسيس لمسرح العرائس. نفذ الحلقة الأستاذة ختام السيد والأستاذ عدنان سلوم والأستاذ الأسعد المحواشي والأستاذ أحمد الأزكي. تتواصل حلقة اللعب الدرامي ومحورها الأساسي «اللعب» التي تقدمها المسرحية التونسية عباب الأطلس بمدرسة السيب العالمية بالخوض، حيث هدفت الحلقة إلى اللعب ليصل الطفل إلى إدراك الوضعية الدرامية، وهي طريقة للاشتغال مع الناشئة لتوظيفها لاحقا في المسرح، وفي حياته أيضا، من أهم أهداف الحلقة أن يكسب الطفل الثقة في نفسه ويتقبل الآخر. كما يواصل الأستاذ ياسر سيف حلقته «المكياج المسرحي ألوان وأشكال ودلالات»، تستهدف العاملين في مجال المسرح، حيث قدم الأستاذ ياسر محاضرة نظرية حول تاريخ المكياج والتعرف على أدوات وخامات المكياج واستخداماته.