1006316
1006316
الاقتصادية

أكثر من 70 شركة عمانية تشارك بمعرض ومؤتمر المنتجات الدولي بالدوحة

09 أكتوبر 2018
09 أكتوبر 2018

تحت شعار شراكة على درب النمو -

تشارك حاليا غرفة تجارة وصناعة عمان بمعرض ومؤتمر المنتجات الدولي، والذي يقام في دولة قطر بمركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 8 وحتى 10 من أكتوبر الجاري، ويشارك بالمعرض أكثر من 70 شركة عمانية، ويأتي تحت شعار شراكة على درب النمو، رعى الافتتاح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطرية.

أكد سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة ودولة قطر ليست وليدة اليوم، ولكنها علاقات راسخة وثابتة ومتطورة ومتجددة، مشيرا إلى مشاركة الغرفة للمرة الثالثة بمعرض الصناعات العمانية في الدوحة، حيث شاركت الغرفة في عام 2013 وعام 2017 في معرض المنتجات العمانية.

وأشار اليوسف إلى اهتمام الشركات العمانية بالسوق القطري، بالإضافة إلى اهتمام المستهلك القطري بالمنتج العماني، وعلى ضوء ذلك بلغ عدد المشاركات العمانية بالمعرض لأكثر من 70 شركة عمانية بمختلف قطاعاتها منها اللوجستية، وخدمات تقنية المعلومات، وأخرى في مجال مواد البناء، النفط والغاز، صناعات حرفية وتقليدية من خلال مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى القطاع الغذائي.

وقال سعادته خلال مشاركته في معرض ومؤتمر المنتجات الدولي أن غرفة تجارة وصناعة عمان قد أعدت كتيبا خاصا بالمشاركين بالمعرض، حيث توجد رغبة صادقة بين الجانبين العماني والقطري لإقامة شراكات واستثمارات مشتركة، ونظرا لما وصلت إليه الصناعات العمانية من تطور وجودة وتركيز دولة قطر على توطين الصناعات المختلفة لتنويع المنتجات فهناك فائدة مشتركة للطرفين لإقامة مشاريع ومصانع باستثمارات مشتركة بين الطرفين.

وأشار سعادته إلى أن هناك أكثر من 180 شركة عمانية تعمل في دولة قطر، و148 شركة قطرية عمانية تعمل في السلطنة، أما من ناحية حجم التبادل التجاري فعلى الرغم من النمو الكبير ووصوله إلى ما يقارب 1.8 مليار دولار، إلا أن نسبة الواردات القطرية من السلطنة تشكل فقط 4.6% من إجمالي الواردات القطرية والتي تبلغ قيمتها 30.6 مليار دولار.

وأضاف اليوسف: «نطمح في زيادة هذه النسبة من خلال برنامج لإعطاء فرصة أكبر للصناعات الوطنية للتنافس والدخول إلى الأسواق المحلية، كما أن إقامة المعارض وتسيير الوفود بين غرفة تجارة وصناعة عمان وغرفة تجارة وصناعة قطر يسهم في رفع حجم التبادل التجاري وخصوصا من خلال مجلس الأعمال المشترك».

جلسات نقاشية

ناقشت أولى جلسات المؤتمر محور استدامة النمو الاقتصادي في دولة قطر بالتعاون مع الشركاء التجاريين، والفرص والاستراتيجيات والمبادرات الرامية إلى تحقيق الرؤية الوطنية، والفرص والشراكات الجديدة المتاحة في قطاع السياحة في قطر.

وناقشت جلسات امس (الثلاثاء) دور البنية الأساسية في تعزيز القدرة التنافسية التجارية وحركة الاستيراد والتصدير، وتعزيز الاستثمار في المناطق الحرة.

الجدير بالذكر أن المعرض والمؤتمر الدولي للمنتجات يستضيف 10 أجنحة وطنية من 10 دول مختلفة من بين شركاء قطر الأبرز وهي: سلطنة عمان وأذربيجان وإيران وباكستان وتركيا وتونس والجزائر والكويت والمغرب وطاجيكستان، وتضم الأجنحة وفودا حكومية وهيئات تجارية وشركات وأصحاب أعمال من مختلف الدول المشاركة، ويهدف المعرض إلى دفع عجلة التعاون الاقتصادي والتنموي قدما بين الدول المشتركة بالمعرض.