1006116
1006116
الاقتصادية

مسؤولون يؤكدون أهمية الشراكة بين القطاعين لاستقطاب السياح من الأسواق الواعدة

09 أكتوبر 2018
09 أكتوبر 2018

توقعات بحركة سياحية نشطة في أنحاء السلطنة خلال الشهرين المقبلين -

كتب - ماجد الهطالي -

أكد مسؤولون في المنشآت الفندقية بالسلطنة على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف الحملات الترويجية والتسويقية للمقومات السياحية من أجل الدخول في أسواق جديدة واستقطاب السياح من الأسواق السياحية الواعدة.

وأوضحوا لـ«عمان» أن الفترة الممتدة من أكتوبر الجاري وحتى نهاية ديسمبر تشهد حركة سياحية نشطة.. متوقعين أن ترتفع نسبة الإشغال في بعض المنتجعات والفنادق ذات 4 و5 نجوم إلى 90%، نظرًا إلى الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة والشركات والمكاتب السياحية والمنشآت الفندقية في الترويج والتسويق للمقومات السياحية التي تتمتع بها السلطنة، والفعاليات والبرامج التي تقدمها المنشآت الفندقية للسياح.

وقالوا: إن نسبة الحجوزات بلغت 60 بالمائة في بعض الفنادق ذات الـ4 والـ5 نجوم خلال الفترة الحالية، بنسبة نمو بلغت 10% عن الفترة نفسها من العام الماضي .. متوقعين أن ترتفع نسبة الإشغال إلى 80% بنهاية ديسمبر القادم.

50% الإشغال في «أتانا»

وقال أحمد الحصري رئيس قسم المبيعات بفنادق «أتانا» مسندم: إن حركة الإشغال في الفنادق بلغت 50% في الوقت الحالي.. مشيرا إلى أن نسبة الحجوزات توضح مدى انتعاش الحركة السياحية التي ستشهدها محافظة مسندم خلال الموسم الشتوي الذي يبدأ مع بداية شهر أكتوبر الجاري وحتى نهاية ديسمبر. وتوقع الحصري أن تتراوح نسبة الإشغال بفنادق «أتانا» في كل من مسندم وخصب ما بين 70% و80% بنهاية الشهر الجاري، وبذلك سترتفع حركة الإشغال بنسبة 10% عن العام الماضي والتي بلغت 60% بنهاية أكتوبر.

وأشار رئيس قسم المبيعات بفنادق «أتانا» إلى أن أغلبية السياح من الدول الأوروبية والتي تأتي إلى المحافظة بشكل وفود سياحية بتنسيق من المكاتب السياحية الموجودة بالسلطنة أو خارجها، أو عن طريق السفن السياحية التي تستقبلها المحافظة وخصوصا في فصل الشتاء والتي بدورها تنعش القطاع.

وعن البرامج السياحية التي يقوم بها الفندق للسياح قال الحصري: إن الفندق يعمل جاهدا في إيجاد عوامل جذب للسياح وذلك من خلال إقامة برامج وفعاليات كالرحلات البحرية والجبلية والأنشطة الرياضية كالغوص وزيارة المواقع الأثرية والسياحية في المحافظة.

وبيّن أحمد الحصري أن السياح يمتلكون بعض الأهداف من السفر من بينها الاستجمام والراحة .. مؤكدا أن محافظة مسندم بطبيعتها تمتلك عوامل تؤهلها بأن تكون رائدة في مجال سياحة الاستجمام، كما أن الفندق يوفر وسائل للراحة والاستجمام الأمر الذي يشكل عامل جذب آخر للسياح.

إقبال كبير على رأس الجنز

وفيما يتعلق برأس الجنز قال الحصري: إن نسبة الحجوزات بمنتجع رأس الجنز تجاوزت 90% منذ بداية الشهر الجاري وتستمر على هذا المستوى حتى نهاية العام ... مشيرا إلى أن وزارة السياحة تبذل جهودا ملحوظة في سبيل التسويق والترويج للمقومات السياحة بالسلطنة.. موضحا أن الوزارة ستنفذ خلال الشهر الجاري حركة تسويقية لدول مجلس التعاون والدول الأوروبية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الفنادق والشركات السياحة بالسلطنة.

الحملات الترويجية

من جانبه قال رامي فرحات مدير إدارة المبيعات والتسويق بفندق قصر البستان: إن الفندق تم افتتاحه بشكل شبه كامل مع بداية الشهر الجاري بعد فترة صيانة استمرت 18 شهرا .. موضحا أن نسبة الإشغال بالفندق ترتفع يوميا بنسب ملحوظة ... متوقعا أن تصل نسبة الإشغال إلى أعلى من 95% بنهاية الشهر الجاري.

بيّن رامي فرحات أن الفندق يشارك الوزارة في أغلب الفعاليات من بينها الحملات الترويجية والتسويقية للمقومات السياحية في السلطنة والتي تقام في 5 مدن خليجية للترويج السياحي عن السلطنة والتي تأتي ضمن الاستراتيجية العمانية للسياحة من خلال التعريف والترويج وتحديث المعلومات بخصوص العروض التسويقية وأبرز المنتجات والمشروعات والتسهيلات الجديدة في القطاع السياحي العماني.. مشيرا إلى أن هناك حملة أخرى تستهدف الدول الأوروبية خلال الفترة القادمة.

وأكد مدير إدارة المبيعات والتسويق بفندق قصر البستان أن للمنشآت الفندقية دورا واضحا في إبراز المقومات السياحية التي تتمتع بها السلطنة من خلال البرامج التي يقدمها الفندق للسياح والمشاركة في الحملات التسويقية والترويجية في دول العالم بشكل عام .. مشيرا إلى أن الفندق شارك في الحملة الترويجية التي أقيمت مؤخرا في موسكو تزامنا مع إعلان الطيران العُماني، عن عزمه تدشين خدمته اليومية الجديدة بين كل من مسقط والعاصمة الروسية موسكو في الـ28 من الشهر الجاري، وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة الناقل التوسعية الطموحة على مستوى الشبكة والأسطول.

أنشطة متنوعة

من جانبه أكد فراس راشد مدير المبيعات والتسويق بمنتجع أنانتارا الجبل الأخضر على أن نسبة الحجوزات والإشغال ارتفعت عن العام الماضي، وتوقع أن تصل نسبة الحجوزات فوق 85 بالمائة خلال الموسم الحالي.

وقال فراس راشد: إن للمنتجع دورا مهما في جذب السياح من خلال البرامج والفعاليات التي يقدمها لمرتاديه كتسلق الصخور على مرحلتين للمبتدئين والمتقدمين، والرماية والقرية الثقافية، كما أن المنتج ينظم رحلات كزيارة القلاع والحصون وسوق نزوى وغيرها من الأماكن السياحية في محافظة الداخلية.

وبيّن فراس أن أغلب النزلاء هم من الجنسية الأوروبية بالإضافة إلى المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الذين ترتفع أعدادهم في إجازة نهاية الأسبوع.

وتقوم وزارة السياحة بدراسة استراتيجيات عامة جديدة خلال العام الجاري تستهدف دخول أسواق جديدة وتعتزم إقامة مكاتب تمثيل سياحي في عدد من الدول مثل إيران والصين وروسيا، وإعادة توجيه الأسواق العالمية السياحية لاستقطاب السياح من هذه الأسواق إلى السلطنة.

وتسعى الوزارة ممثلة في المديرية العامة للترويج السياحي إلى الدخول في هذه الأسواق وافتتاح مكاتب تمثيل سياحي لزيادة التدفق السياحي إلى السلطنة وزيادة البرامج الترويجية والتعريف السياحي بالسلطنة كوجهة سياحية مستقطبة للسياح وذلك من خلال الشركاء المحليين مثل خطوط الطيران وعلى رأسها الطيران العماني ومكاتب وشركات السفر وأي جهة لها اتصال مباشر بقطاع السياحة.