1004196
1004196
مرايا

الفحص المبكر ضرورة لسرعة العلاج - كل ما تودين معرفته عن سرطان الثدي وعوامل الحماية منه

10 أكتوبر 2018
10 أكتوبر 2018

كتبت - مروة حسن -

يعتبر سرطان الثدي من أكثر الأمراض انتشارا بين النساء هذه الأيام، ولكي نتعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه سألنا أخصائية الجراحة العامة والمناظير بمستشفى العبير بمسقط الدكتورة امارفاني ميديت عن أبرز المعلومات التي يجب أن تلم بها كل امرأة لتقي نفسها وعائلتها من خطر الإصابة به.

في البداية أوضحت الدكتورة أمارفاني أن سرطان الثدي يبلغ حوالي 32٪ من جميع أنواع السرطان في النساء في عمان. ويمكن أن يحدث في متوسط ​​عمر أقل من 50 سنة من العمر وقد يظهر في مراحل متقدمة من العمر.

وأضافت: إن 1٪ فقط من النساء العمانيات لديهن معرفة ممتازة عن هذا المرض، وحوالي 21٪ لديهن معرفة جيدة بسرطان الثدي، ويرجع الوعي إلى الحالة التعليمية والتاريخ العائلي لسرطان الثدي.

عوامل الخطر لسرطان الثدي

وتذكر أخصائية الجراحة العامة والمناظير أن هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي منها:

- سن متقدمة لأكثر من 70 سنة

- تاريخ عائلي لسرطان الثدي

- تاريخ شخصي لسرطان الثدي

- السمنة

- فترات مبكرة

- انقطاع الطمث المتأخر

- التعرض للإشعاع على الصدر قبل 30 سنة من العمر

- عدم ولادة الأطفال

- عدم الرضاعة الطبيعية للأطفال تعتبر ضمن عوامل الخطر

عوامل الحماية

أبرزها الرضاعة الطبيعية والتمارين المنتظمة فهما عاملان وقائيان من الإصابة به.

أعراضه

- نتوء في الثدي أو الإبط.

- إفرازات الحلمة الدموية، أو ارتجاع الحلمة إلى داخل الثدي.

- تقشر الجلد، أو ألم في الصدر أو قرحة في الحلمة.

- تورم العقد الليمفاوية في الرقبة أو الإبط، وتغيير الحجم أو شكل الثدي من أعراض سرطان الثدي.

فحص سرطان الثدي

الفحص السريري من قبل جراح، وتصوير الثدي بالأشعة هو جزء من الفحص.

كيف يساعد الفحص؟

وهنا تشير الدكتورة أمارفاني إلى أن الفحص في سن مناسبة وفي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي مبكرا يزيد خيارات العلاج ونسبة نجاح أفضل.

ويستخدم أيضا التصوير الشعاعي للتشخيص، والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ما هو تصوير الثدي؟

التصوير الشعاعي للثدي هو نوع من الأشعة السينية المستخدمة عادة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتنتج الصور التي يمكن أن تساعد في الكشف عن أي كتل أو حالات غير طبيعية.

دور الموجات فوق الصوتية

ويمكن للفحص بالموجات فوق الصوتية أن يساعد في التمييز بين كتلة صلبة (ورم) أو كيس مملوء بسائل، كما أنه يساعد في تحديد موقع المشكلة.

تشخيصه

وتوضح أخصائية الجراحة العامة والمناظير بمستشفى العبير بمسقط أنه يتم تشخيص سرطان الثدي عند الفحص الجسدي والتصوير الشعاعي للثدي، يتم تأكيد التشخيص عن طريق الموجات فوق الصوتية باستخدام اختبار إبرة دقيقة أو أخذ عينة. كما يشمل التشخيص تشخيص السرطان لتحديد حجم الورم سواء كان قد انتشر، أو ما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما هي العينة؟

تتم إزالة عينة من الأنسجة جراحيا للتحليل المختبري، وهذا يمكن أن يُظهر ما إذا كانت الخلايا سرطانية، وإذا كان الأمر كذلك، ما هو نوع السرطان الموجود فيه، بما في ذلك ما إذا كان السرطان حساسا للهرمون أم لا.

خيارات العلاج

يعتمد العلاج على مرحلة سرطان الثدي، العلاج هو إزالة تورم الثدي أو إزالة الثدي والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وغيرها.

هل هناك أي تدابير وقائية لسرطان الثدي؟

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من سرطان الثدي، ولكن بعض القرارات المتعلقة بأسلوب الحياة يمكن أن تقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بالسرطان وأنواع السرطان الأخرى.

وتشمل هذه: تجنب استهلاك الكحول الزائد، اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية، مما يؤدي إلى مؤشر كتلة الجسم السليم (BMI).

وتعتبر الجراحة الوقائية هي خيار للنساء المعرضات لخطر كبير.

نصيحة للنساء

وهنا تقول الدكتورة امارفانى: كونك امرأة هو عامل خطر لتطوير سرطان الثدي، لا يمكننا التوقف عن العيش مع الخوف من سرطان الثدي، ويجب أن تمارس المرأة الفحص الذاتي للثدي مرة واحدة في الشهر، وأن تحصل على صورة ماموجرام أساسية في سن مناسبة وأن تطلب المساعدة الطبية بمجرد ظهور أي أعراض على الثدي.