صحافة

تدريب المسلمات البريطانيات على إدارة المساجد

08 أكتوبر 2018
08 أكتوبر 2018

نشرت صحيفة «الجارديان» تقريرا كتبه هارييت شيروود بعنوان «مجلس مسلمي بريطانيا يدرب النساء لإدارة المساجد»، جاء فيه أن أكبر منظمة للمسلمين البريطانيين في المملكة المتحدة اطلق برنامجاً يهدف إلى إعداد نساء مسلمات لتولي مواقع قيادية في المساجد والهيئات المجتمعية.

وقالت الصحيفة: إن عشرين امرأة بدأت الآن حضور دورة مكثفة مدتها ستة اشهر ينظمها مجلس مسلمي بريطانيا بهدف إعدادهن لمسؤوليات قيادية، وتشمل الدورة التدريبية إعطاءهن دروسا خصوصية، وزيارة مساجد نموذجية، وتدريبهن على التعامل مع الإعلام والخطابة العامة.

وانعقد يوم السبت الماضي في مدينة مانشستر شمال غرب انجلترا، مؤتمر وطني نظمة المجلس، مع تخصيص إحدى جلساته لبحث مشاركة المرأة في مجالس الأمناء وغيرها من الهيئات المسؤولة عن إدارة دُور العبادة وفي البرامج المجتمعية.

وتذكر الصحيفة ان الأرقام الإحصائية تظهر أن قلة من المساجد في بريطانيا تضم نساء في مجالس إدارتها، وان غياب هذا التنوع في إدارة المساجد غير مقبول، على حد قول مجلس مسلمي بريطانيا، الذي أشار إلى ضرورة أن تعبر مجالس إدارة المساجد ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية عموماً عن الجماعات التي تخدمها لكي تعمل بصورة فاعلة.

وقالت الصحيفة أن مبادرة مجلس مسلمي بريطانيا تأتي في وقت تطالب فيه نساء مسلمات بحقوق متساوية في الصلاة داخل المساجد ودور أكبر في إدارتها مشيرة إلى أن أكثر من ربع المساجد في بريطانيا لا تتوفر فيها تسهيلات للنساء والمتاح منها في المساجد الباقية محدود في أحيان كثيرة والحيز المخصص لهن ضيق.