1004012
1004012
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

07 أكتوبر 2018
07 أكتوبر 2018

طهران - عمان - سجاد أميري:

ركّزت الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي اهتمامها على العديد من التطورات الداخلية والخارجية لا سيّما ما يتعلق بالاتفاق النووي وقرار محكمة العدل الدولية بشأن شكوى إيران ضد أمريكا، وكذلك تداعيات الضربة الصاروخية الإيرانية ضد الجماعات الإرهابية في شرق سوريا، والتحسن الملحوظ الذي طرأ على قيمة العملة الإيرانية مقابل العملات الأجنبية.

اعتماد - ضرورة الحـــــــوار

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة (اعتماد) تحليلا نقتطف منه ما يلي: لا شكّ أن الحوار والبحث المعمق لمعرفة أسباب وقوع أي مشكلة أو معضلة ثم التفكير بإيجاد حلول ناجعة لها يكتسب أهمية مضاعفة عندما تكون هذه المشكلة واسعة النطاق أو طويلة الأمد ولا يقتصر تأثيرها على جانب محدد دون الجوانب الأخرى.

وقالت الصحيفة: إن الحوار والنقاش بين الجهات الرسمية المعنية والنخب السياسية والإعلامية والثقافية يحظى بأهمية بالغة في الوقت الراهن في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشددة على ضرورة أن لا يقتصر هذا الأمر على فئة دون أخرى أو مستوى سياسي معين دون آخر، بل لا بدّ أن يشمل كافة المعنيين والممثلين لمختلف شرائح المجتمع وذلك من خلال التنسيق مع الهيئات والمؤسسات الرسمية سواء تحت قبة البرلمان أو في داخل الحكومة.

وألمحت الصحيفة كذلك إلى أهمية إشراك العنصر النسوي في الحوارات والنقاشات الدائرة حول مختلف القضايا باعتبار أن المرأة تشكل نصف المجتمع وتتحمل مسؤوليات مباشرة وغير مباشرة في إدارة الأسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

ونوّهت الصحيفة أيضا إلى ضرورة إعادة النظر في العديد من القوانين والمقررات التي تحكم العلاقة بين الجهات المسؤولة والشرائح الاجتماعية بكافة تنوعاتها وتوجهاتها، محذّرة في الوقت ذاته من إمكانية أن تؤدي الفجوات التي قد تحصل في هذا الجانب إلى إيجاد متاعب لا طائل منها ولن تؤدي إلّا إلى تعقيد المشاكل بدلا من حلّها والقضاء عليها.

ولفتت الصحيفة إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الفكرية والنفسية بين الجيل الحالي والأجيال التي سبقته لاعتماد آلية يمكن من خلالها ردم الهوّة التي تنجم في العادة عن هذا الاختلاف وتنعكس سلبا على الأواصر الاجتماعية في العديد من المجالات.