1003634
1003634
العرب والعالم

غزة تودّع 3 شهداء ارتقوا برصاص الاحتلال في جمعة «الثبات والصمود»

06 أكتوبر 2018
06 أكتوبر 2018

منظمة التحرير تبحث تنفيذ القرارات بشأن العلاقة مع أمريكا وإسرائيل -

رام الله - (عمان ) - (د ب أ) -

شيّع المواطنون الفلسطينيون في قطاع غزة، بعد ظهر أمس السبت، ثلاثة من شهدائهم الذين ارتقوا برصاص الاحتلال على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، خلال جمعة «الثبات والصمود»، والتي أصيب خلالها أيضا اكثر من 350 مواطنا بجروح.

وانطلقت ثلاث مسيرات في مناطق مختلفة من القطاع، وحمل المشيعون جثامين الشهداء منطلقين بها من المشافي باتجاه منازل ذوي الشهداء لإلقاء نظرة الوداع عليهم، ومن ثم نقل تلك الجثامين الى المساجد للصلاة عليها، وسط هتافات تطالب بالانتقام من الاحتلال «قاتل الشهداء».

وفي حي الشجاعية، ودع المواطنون الشهيد الطفل فارس السرساوي (12 عاما) وسط أجواء من الحزن والصدمة داخل منزل العائلة.

كما ودع الفلسطينيون الشهيد حسين فتحي الرقب (28 عاما) انطلاقا من مشفى ناصر في محافظة خانيونس، فيما جرى الوداع الأخير للشهيد اكرم سمعان في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وارتفع عدد الشهداء الى 198 شهيدا فيما زاد عدد الجرحى عن 21600 جريح منذ انطلاق مسيرات العودة في الثلاثين من مارس الماضي.

وتطالب احتجاجات مسيرات العودة المستمرة منذ 30 مارس الماضي برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007.

ولا يبدو في الأفق أن الاحتجاجات والتظاهرات ستتوقف خلال الفترة القريبة حيث دعت الهيئة العليا للمسيرات إلى احتجاجات مشابهة يوم الجمعة المقبل تحت شعار «انتفاضة القدس».

وحثت الهيئة العليا لمسيرات العودة في بيان لها على «أهمية تحويل حواجز الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية إلى ساحات اشتباك مفتوحة التحاماً مع مسيرات العودة في غزة».

من جهته، أمر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أمس، بتضييق نطاق منطقة صيد الأسماك في غزة من تسعة إلى ستة أميال. من ناحية ثانية، تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأحد اجتماعا في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال عضو اللجنة التنفيذية صالح رأفت، لإذاعة صوت فلسطين صباح أمس، إن المسألة الرئيسية على جدول أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية هي وضع الجدول الزمني لتنفيذ قرارات المجلسين المركزي والوطني بشأن العلاقة مع الإدارة الأمريكية، وبشأن العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف رأفت أن «اللجنة التنفيذية ستبحث أيضا التحرك على الصعيد الدولي والمقاومة الشعبية لكل الإجراءات التي تستهدف القدس الشرقية وتكريس الاحتلال والاستيطان، ومن أجل فك الحصار عن شعبنا في قطاع غزة وإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية، ودعم الجهود التي تقوم بها القيادة المصرية من أجل تنفيذ اتفاق المصالحة الأخير الذي وقع في أكتوبر الماضي».