1003371
1003371
عمان اليوم

الوطنية للشباب تجري قرعة منافسات البطولة الثالثة للمناظرات لخمس مجموعات

06 أكتوبر 2018
06 أكتوبر 2018

بمشاركة 284 شابًا وشابة من مؤسسات التعليم العالي -

أجرت اللجنة الوطنية للشباب قرعة بدء منافسات التصفيات الأولى من البطولة الوطنية للمناظرات، والتي تقام خلال الفترة من 22 أكتوبر إلى 26 نوفمبر من هذا العام. وستجري المنافسات في ثمانية محافظات، يتنافس فيها 284 شابًا وشابّة ممن ينتمون مؤسسات التعليم العالي، والكليات المهنية، والكليات التقنية، والكليات الصحية، وجامعة السلطان قابوس، والأندية الرياضية.

وتوزعت نتائج القرعة على خمس مجموعات، تنطلق الأولى في 22 أكتوبر بمحافظة البريمي، وستضم المنافسات فرق محافظتي البريمي والظاهرة. أما الثانية فستنطلق في محافظة شمال الباطنة بتاريخ 5 نوفمبر لتضم مباريات فرق المحافظة. وستنطلق مباريات المجموعة الثالثة في 12 نوفمبر في محافظة مسقط، وستضم مباريات فرق محافظتي مسقط وجنوب الباطنة. وفي 21 نوفمبر تنطلق منافسات فرق محافظتي جنوب وشمال الشرقية وستنفذ في محافظة جنوب الشرقية ضمن مباريات المجموعة الرابعة، أما المجموعة الخامسة والأخيرة فستتنافس فيها فرق محافظتي جنوب الباطنة والداخلية. وستتنافس الفرق البالغ عددها 62 فريقًا على التأهل لنهائيات البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات والمزمع إقامتها في محافظة مسقط خلال العام 2019.

وستشهد اللجنة الوطنية للشباب خلال الأسبوعين القادمين إقامة حلقات عمل تدريبية لمدرّبي فرق المناظرات والمشرفين عليها، حيث سيحظى 62 شابًا وشابّة من مدرّبي هذه الفرق على التدريب على إعداد وتهيئة الفرق المشاركة وطريقة التحكيم وقواعد وأصول فن المناظرة. وستنطلق الحلقة الأولى في 8 أكتوبر بكليّة البريمي الجامعية، والثانية في 9 أكتوبر بكليّة العلوم التطبيقيّة بصحار، والثالثة في كليّة عمان للعلوم والتكنولوجيا بتاريخ 14 أكتوبر، أما الحلقة التدريبية الأخيرة فستكون في 16 أكتوبر وستقام في كليّة صور الجامعيّة.

ويجدر بالذكر أن اللجنة تنفذ هذه البطولة بالتعاون مع فريق مناظرات عمان، وتنفذ هذه البطولة بمشاركة كلّ من وزارة التربية والتعليم، ووزارة الشؤون الرياضيّة، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الصحة، وجامعة السلطان قابوس.

وتجري تصفيات منافسات البطولة لطلبة المدارس بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم التي ستعلن عن الفرق المتأهلة للنهائيات قبيل إطلاق البطولة في 2019، والبالغ عددها 11 فريقًا من محافظات السلطنة الإحدى عشرة. وسيبلغ عدد المشاركين من طلبة المدارس 33 طالبًا وطالبة من الشباب الناشئة. وبانطلاق البطولة في 2019، سيبلغ عدد المشاركين المتنافسين على لقب البطولة 317 شابًا وشابّة، ليتجاوز مجموع الشباب المستفيدين من البطولة بمعيّة المدربين والمحكّمين الشباب 380 شابًا وشابّة. ووسعت اللجنة عبر النسخ السابقة من البطولة نطاق المشاركة على مدى السنتين الماضيتين، فبعد أن اقتصر التعاون على مؤسستين في النسخة الأولى، اتسع التعاون في النسخة الأخيرة ليشتمل خمسة مؤسسات تمسّ قطاع الشباب. أما أعداد المستفيدين في النسخة الحالية من الشباب فقد ارتفعت إلى ما يناهز الأربعة أضعاف مقارنةً بالنسخة الأولى.