1003383
1003383
عمان اليوم

الصحة تنظم يوما رياضيا وترفيهيا احتفاء باليوم العالمي للمسن

06 أكتوبر 2018
06 أكتوبر 2018

نظمت وزارة الصحة ممثلة بقسم رعاية المسنين والرعاية المجتمعية بدائرة خدمات الرعاية الصحية الأولية أمس الأول احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمسن تحت رعاية صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد، وبحضور سعادة هلال الصارمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السيب وعدد من رشداء وأعيان الولاية وذلك باستاد السيب الرياضي.

الفعالية التي شارك في تنظيمها عدد من الفرق التطوعية المعنية برعاية الوالدين مثل فريق عمان لرعاية الوالدين، إلى جانب بعض الفرق الطلابية لطلاب الجامعات والكليات بالسلطنة هدفت إلى تعزيز دور الأسرة والمجتمع في المشاركة برعاية كبار السن وتعزيز دور المسن النشط وتحفيزه ليكون له الدور الإنتاجي الفعال في شتى المجالات، ونشر الوعي حول أهمية النمط الحياتي الصحي والرياضة للحد من الشيخوخة المبكرة ومضاعفاتها في المجتمع، وذلك عن طريق التعاون مع مختلف الجهات المختصة بتقديم الرعاية والدعم والخدمات للمسن في السلطنة -الحكومية والخاصة- لتقديم العديد من الأنشطة الرياضية والاجتماعية والصحية والنفسية والترفيهية لتلبية متطلبات واحتياجات هذه الفئة المتنامية في المجتمع.

تضمنت الفعالية عددا من الأنشطة الرياضية قدمها فريق متخصص من أخصائيي العلاج الطبيعي إضافة إلى ركن تعريفي عن الخدمات التي تقدمها مؤسسات الرعاية الصحية الأولية مثل خدمة تمريض الصحة المجتمعية (الزيارات المنزلية) ورعاية المسنين، وركن للمطبخ العماني قدمته بعض المسنات المشاركات والذي سيعود ريعه للمسنات لتشجيع دورهن كفئة فعالة ومنتجة بالمجتمع. وركن آخر للمشغولات اليدوية. جدير بالذكر أن الاحتفال بهذه المناسبة جاء تلبية لتوصيات الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مجال رعاية المسنين وذلك لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن، كالهرم وإساءة معاملة كبار السن، هو أيضاً يوم للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع. حيث تم إقراره عام 1990م ليكون الاحتفال به في الأول من أكتوبر من كل عام.