1001492
1001492
عمان اليوم

انطلاق الملتقى الدولي الأول للصحة النفسية بمشاركة 14 متحدثا من داخل وخارج السلطنة

05 أكتوبر 2018
05 أكتوبر 2018

يهدف إلى رفع الوعي المجتمعي -

بدأت أمس أعمال الملتقى الدولي الأول الذي تقيمه وزارة الصحة ممثلة في قسم الصحة النفسية بدائرة الأمراض المعدية وبالتعاون مع فريق «نحن معك» الذي أتت مشاركته فيها ترسيخا لمفهوم الشراكة الوطنية المجتمعية، وجاء الملتقى تزامنا مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يصادف يوم 10 أكتوبر من كل عام، ويقام على مدى يومين بفندق كمبينسكي (الموج - مسقط)

ويقام الملتقى لأول مرة بالسلطنة تحت شعار «قصص نحن معك... سرّ تغييري» يهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية التوافق النفسي، الذي ينعكس إيجابا على إنتاجية الفرد وتحسين العلاقات الأسرية وتحقيق سعادة المجتمع ككل.

الملتقى الدولي الأول للصحة النفسية الذي يعد الأول من نوعه يستهدف مشاركة (14) متحدثا فيه، من بينهم (7) متحدثين من السلطنة و(7) دوليين، ويتم فيه سرد قصص وتجارب لشخصيات واقعية خاضت صراع مع أزمات نفسية سواء كانت نفسية، أوصحية، أو أسرية، أو اجتماعية أو بيئية، واستطاعوا أن يتجاوزوها بعد ذلك ولله الحمد وأصبحوا ملهمين للآخرين.

وشهد مشاركة جميع الفئات العمرية، وأقيم على الحوار المباشر مع الجمهور من خلال سرد قصص حقيقية بمفهوم إلهام الآخرين، وكيف استطاعوا أن يتحوّلوا من مجرد أشخاص فاشلين إلى شخصيات قيادية ناجحة بعدها ملهمة ومؤثرة، من خلال استعراض أكثر المواضيع النفسية أهمية.

الملتقى بدأ بإلقاء كلمات إيجابية من فريق «نحن معك» للتوعية بالصحة النفسية لصاحبة جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد، ومن عدد من الأخصائيين النفسيين وأصحاب التجارب الناجحة في مجال الصحة النفسية، ومن بعدها تم بدء سريان تفاصيل القصص وكانت المتحدثة الأولى فيه الشيخة ماجدة الصباح -من دولة الكويت- وصاحبة مبادرة ASAP للتوعية عن الصحة النفسية، حيث تحدثت عن قصة النجاح الأولى لها على الصعيد الشخصي وسرد تجربتها مع الاكتئاب النفسي، وقامت الشيخة ماجدة بتعريف الاكتئاب، والذي ذكرت أنه مرض عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، الوحدة، الشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة، وقد تكون الأسباب بيولوجية كخلل في نشاط الغدة الدرقية أو نقص فيتامين دال... وأضافت الشيخة ماجدة الصباح أنه قد يكون بسبب عوامل بيئية أو نفسية. وتتفاوت الأعراض من نوبات البكاء، تعكّر المزاج، الشعور بالذنب، مشاكل في النوم مثل الأرق أو النوم لساعات طويلة، أو الاستيقاظ مبكرا، مشاكل في تناول الطعام (الشهية زائدة، انقطاع الشهية)، نقص التركيز والانتباه والشعور بالخمول والتعب، أحيانا أخرى آلام جسدية. موّضحة بأن حالة الاكتئاب يمكن شفاؤها إذا طلب المريض، ولجأ للمساعدة الطبية التي قد تكون عن طريق الجلسات النفسية أو تناول العقاقير الطبية بحسب تقييم الطبيب النفسي المعالج وقامت المتحدثة إيفون تومبسن- رئيسة الاتحاد الأوروبي الفيدرالي لسيدات الأعمال من المملكة المتحدة، بالحديث عن تجربتها السابقة، وبالتأكيد على أهمية تعزيز الثقة بالنفس.

ويشارك بالملتقى فراس الوزيري- رئيس مجلس إدارة مؤسسة السكينة للتأهيل السلوكي وعلاج الإدمان بجمهورية مصر العربية، وهو معالج إدمان دولي بترخيص من الاتحاد العالمي، وتحدث عن رحلته في التعافي من إدمان المخدرات، موضحا أن الإدمان هو مرض نفسي، ناتج عن تفاعل العقار في الجسم الإنسان، مؤدية إلى تغيرات جسدية، نفسية وسلوكية، وأضاف انه توجد أسباب كثيرة للإدمان، لكنها في المجمل يمكن تصنيفها إلى أسباب تعود للشخص نفسه وأشار الوزيري أن أهم مرحلة لعلاج المدمن هي ليست مرحلة سحب السموم من الجسم، لكنها تكمن في المرحلة الثانية ألا وهي التأهيل لعلاجه نفسياً من الأسباب التي جعلته يذهب إلى الإدمان.

وتحدثت من السلطنة الطالبة الفرات الزدجالية وذلك عن تجربتها في التعامل مع التذمر المدرسي. أحيانا كثيرة ما تكون الأزمات النفسية ناتجة عن أسباب غير نفسية،

وأوضح المتحدث عبد الله السليمي -من السلطنة- ومؤسس السليمي للإعلام، عن تجربته في التعايش مع الاحتياجات الخاصة

ليتواصل بعدها سرد القصص التي تعلقت بالصحة النفسية من جانب المتحدثين والمشاركين في الملتقى، حيث قامت شوق المسكرية من السلطنة - وإحدى المدونات في منصات التواصل الاجتماعي لتسرد أمام الحضور رحلة كفاحها مع مرض القلق النفسي خلال الفترة السابقة، وكيف نجحت في تجاوز هذا المرض، هذا واختتم اليوم الأول للملتقى الدولي بمتحدثة جنوب إفريقيا ثوبليلي مسولي -من جنوب إفريقيا ومؤلفة كتاب من الرماد إلى الجمال وتجربتها في مواجهة العنف الأسري.