الاقتصادية

صادرات النفط الأمريكية تهبط مع تحول الهند للاستيراد من إيران

05 أكتوبر 2018
05 أكتوبر 2018

برنت عند 85 دولارا للبرميل -

عواصم، (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة وسط توقعات من التجار بشح في المعروض بفعل العقوبات الأمريكية على صادرات الخام الإيرانية التي من المنتظر أن تبدأ الشهر المقبل. وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 85.05 دولار للبرميل في العقود الآجلة، بارتفاع قدره 47 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمائة، عن التسوية السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 55 سنتا، أو 0.7 بالمائة، إلى 74.88 دولار للبرميل.

وستبدأ العقوبات الأمريكية في استهداف صادرات الخام الإيرانية اعتبارا من الرابع من نوفمبر، وتمارس واشنطن ضغوطا على الحكومات والشركات في أنحاء العام لكي لا تشتري الخام الإيراني.

وفي تحول جديد قلص المشترون في الهند مشترياتهم من الخام الأمريكي واتجهوا لتحميل النفط الإيراني قبيل إعادة فرض عقوبات أمريكية على طهران الشهر المقبل، في الوقت الذي تقلص فيه الفارق بين خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي وبرنت وفقا لما ذكره تجار وشركة معلومات الشحن كبلر.

وأظهرت بيانات كبلر أن شحنات النفط الأمريكية المتجهة إلى الهند هبطت إلى 84 ألف برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض نسبته 75 في المائة عن مستوى قياسي بلغ 347 ألف برميل يوميا في يونيو . وشكلت الهند 12 في المائة من صادرات الخام الأمريكي في يونيو .

وقال تاجر في الولايات المتحدة: إن المشترين في الهند زادوا الشهر الماضي مشترياتهم من الخام الإيراني إلى 502 ألف برميل يوميا بارتفاع قدره 111 ألف برميل يوميا عن أغسطس «قبل فرض العقوبات» مضيفا: أن هذه الإضافة حلت محل الخام الأمريكي.

وفي المجمل، هبطت الصادرات الأمريكية 917 ألف برميل يوميا إلى 1.7 مليون برميل يوميا في الأسبوع الأخير من سبتمبر وفقا لإدارة معلومات الطاقة، حيث بات الخام الأمريكي أقل جاذبية بعد ارتفاع الدولار وتقلص علاوة برنت مقابل خام غرب تكساس الوسيط.

كانت الهند أحد أكبر مشتري الخام الإيراني، كما أصبحت أيضا إحدى الوجهات الرئيسية في آسيا للخام الأمريكي هذا العام. بيد أن شركات التكرير الهندية قلصت منذ يونيو مشترياتها من الخام الإيراني قبيل العقوبات الأمريكية.

وأظهرت بيانات كبلر أن الصادرات الأمريكية لدول آسيا هبطت بمقدار 73 ألف برميل يوميا إلى 427 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، بينما تراجعت الشحنات الأمريكية المتجهة إلى أوروبا بمقدار 102 ألف برميل يوميا مسجلة 543 ألف برميل يوميا.

كما زادت صادرات الخام الإيرانية إلى الصين بمقدار 29 ألف برميل يوميا إلى 620 ألف برميل يوميا وفقا لكبلر، حيث قلصت بكين مشترياتها من الخام الأمريكي في ظل الخلاف التجاري المستمر مع الولايات المتحدة.

وقال مصدر بقطاع النفط: إن الهند ستشتري تسعة ملايين برميل من النفط الإيراني في نوفمبر، بما يشير إلى أن ثالث أكبر مستورد للخام في العالم سيواصل شراء النفط من طهران على الرغم من عقوبات أمريكية تدخل حيز النفاذ في الرابع من نوفمبر .

وقال المصدر المطلع: إن مؤسسة النفط الهندية ستحصل على ستة ملايين برميل من النفط الإيراني بينما ستحصل مانجالور للتكرير والبتروكيماويات على ثلاثة ملايين برميل.