العرب والعالم

المالكي: انسحاب واشنطن من بروتوكول «فيينا» هروب لن يعفيها من المساءلة

04 أكتوبر 2018
04 أكتوبر 2018

رام الله-(عمان)- اعتبر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني الدكتور رياض المالكي، إعلان الولايات المتحدة الأمريكية انسحابها من نص يُقر بأهلية محكمة العدل الدولية ردا على الشكوى التي تقدمت بها دولة فلسطين إلى المحكمة بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، اعتبر هذا الإجراء ازدراء للقانون والنظام الدولي .

وأضاف المالكي، في تصريحات لإذاعة فلسطين (رسمية) أمس،أن الولايات المتحدة الأمريكية تتعمد تقويض وتدمير النظام الدولي بسبب استمرار إصرارها على دعم النظام الاستعماري الإسرائيلي والاعتداء على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية .

وأوضح المالكي، أن الإجراءات الأمريكية تؤكد بأن الولايات المتحدة  تتبنى الأجندة العدائية على حساب حماية المعايير الدولية وهيبتها، وان انسحابها يؤكد من جديد رفضها للمساءلة وتصميمها أن تكون فوق القانون باستخدام ذرائع شتى مثل أن الفلسطينيين يقومون بتسييس القضية أو التشكيك بصلاحية محكمة العدل الدولية كما حدث في تصريحات جون بولتون.

وقال وزير الخارجية والمغتربين،إن دولة فلسطين تمارس حقها بالوسائل القانونية من خلال محكمة العدل الدولية بشأن نقل السفارة الأمريكية غير القانوني من تل أبيب إلى القدس.

وأشار المالكي،إلى أن دولة فلسطين استندت في تقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية إلى الولاية الإلزامية للمحكمة على النحو المنصوص عليه حسب المادة الأولى من البروتوكول الإضافي لاتفاقية فيينا.

وجدد المالكي تأكيده بأن القيادة الفلسطينية ستواصل الدفاع عن الحقوق الفلسطينية باستخدام كل الآليات الدولية المتاحة لحل الصراعات مشيرا إلى أن كل خطوة يتم اتخاذها ترتكز على الالتزام واحترام القانون الدولي .