1002121
1002121
عمان اليوم

فعالية صحية توعوية بعنوان «صحتنا والأدوية» بقريات

04 أكتوبر 2018
04 أكتوبر 2018

قريات- سعاد السنانية -

نظم مستشفى قريات ممثلا بقسم الصيدلة صباح أمس بجمعية المرأة العمانية بقريات فعالية صحية توعوية هادفة بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة تحت شعار صحتنا والأدوية بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة، الذي يصادف 25 من سبتمبر من كل عام حيث رعى حفل الفعالية سعادة الشيخ يحيى بن ناصر بن محمد الحراصي والي قريات.

وقال مبارك بن يوسف الغسيني: إن الصيدلي هو الخبير بالدواء وهو يمثل دور الصيدلي ابتداء من شراء وتوريد الدواء في المستودعات الطبية حتى وصوله في يد المريض فتوفير الدواء بجودة عالية وسعر مناسب في الوقت المناسب أحد العوامل المهمة في برنامج الرعاية الصحية كما أن الدواء هو أية مادة تستعمل في تشخيص أو معالجة الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان أو التي تفيد في تخفيف وطأتها أو الوقاية منها. يعمل الدواء غالبا على زيادة أو إنقاص وظيفة ما في الجسم ولا ينشئ وظيفة جديدة ورسميا هو كل عقار مرخص الاستخدام قانونيا بعد التأكد من خلوه نسبيا من أي أضرار جسدية أو نفسية على الشخص المتعاطي له فالدواء سلاح ذو حدين. فان تعاملنا معه حسب إرشادات الطبيب والصيدلي أخذنا الغاية منه وان تعاملنا معه عكس ذلك كانت العواقب السيئة وان هدف هذه الفعالية هي تغيير النظرة العامة للدواء

وقدمت الدكتورة أمل بنت أحمد العامرية طبيبة استشارية أمراض جلدية بمستشفى قريات محاضرة عن الالتهابات الجلدية المنتشرة تطرقت في محاضرتها لأهم الالتهابات الجلدية الفيروسية والبكتيرية والفطرية مثل الثآليل الجلدية والجديري المائي والهيربس والدمامل وفطريات القدم مع شرح مبسط للأعراض وطريقة العلاج والأدوية. بعد ذلك قدمة مبروكة الوهيبية فنية أغذية بالمستشفى محاضرة عن التداخلات الدوائية الغذائية شرحت فيها تأثيرات الدواء مع الغذاء وتأثيرات الدواء على الحالة الصحية للمريض كما تطرقت في محاضرتها لأهداف وفوائد التقليل من التداخلات الدوائية والغذائية. تلاها عرض مرئي من ثم قدمت إحدى الطالبات مسابقات صحية لطلبة المدارس بعد ذلك ألقى الدكتور عبدالحسيب عبده مسؤول وحدة الكلى بمستشفى قريات محاضرة عن الفشل الكلوي أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه عرف فيها بالكلية وكيفية عملها وحذر من استخدام بعض الأدوية التي تؤثر على الكلى مثل البروفين وغيره. ثم ألقت الصيدلانية إيمان البطاشية محاضرة عن ثقافة التعامل مع الأدوية تطرقت فيها إلى أهمية معرفة نوع الأدوية التي يأخذها من الصيدلي وطرق استخدامها كما حثت على عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية مستشهده ببعض الحالات التي ترد اليهم من الذين يستخدمون الأدوية بطرق سلبية. ثم ألقت الصيدلانية شيماء الفارسية قصيدة شعرية عن الصيدلة.

وفي ختام الحفل قام راعي الحفل بتكريم المشاركين والقائمين على إنجاح الحفل كذلك تم تكريم الصيادلة القدامى بمستشفى قريات من ثم تم تقديم هدية تذكارية لراعي الحفل كما اطلع سعادته والحضور على المعرض المعد للمناسبة والذي احتوى على مطويات ومجسمات وغيرها التي تمثل الأدوية والصيدلة.