المنوعات

85 فيلما من 25 دولة في مهرجان الإسكندرية السينمائي

04 أكتوبر 2018
04 أكتوبر 2018

الإسكندرية (مصر)، (أ ف ب) - انطلقت الدورة الرابعة والثلاثون من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط بحضور العشرات من النجوم الذين صفقوا طويلا لشعار المهرجان «القدس عربية».

وأتت تسمية الدورة «القدس عربية» ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس على ما أفاد المنظمون.

وشهد حفل الافتتاح في المسرح الكبير في مكتبة الإسكندرية رقصة زوربا اليونانية الشهيرة إذ تحل اليونان ضيف شرف أجنبيا على هذه الدورة فيما اختير المغرب ضيف شرف عن الدول العربية.

وتحمل الدورة أيضا اسم الفنانة المصرية نادية لطفي. فقد عرض فيلم قصير عن مسارها في السينما المصرية خصه الحضور بتصفيق مطول.

ويتنافس 85 فيلما من 25 دولة في مسابقات المهرجان الثلاث وهي المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل ومسابقة الأفلام العربية ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة لحوض المتوسط.

وكرم المهرجان عددا من الفنانين المصريين والعرب ولا سيما فاروق الفيشاوي الذي أعلن إصابته بمرض السرطان مؤكدا أنه مستعد لمقاومته حتى الانتصار عليه.

ومن بين المكرمين أيضا المؤلف الموسيقى المصري عمر خيرت والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

وعرض في الافتتاح الفيلم السوري «دمشق حلب» لباسل الخطيب الذي يتناول الأوضاع التي تمر فيها سوريا من خلال رحلة للفنان دريد لحام بين دمشق وحلب.