1000482
1000482
عمان اليوم

جمعية المعوقين توزّع ما يقارب231 جهازا على المستفيدين

03 أكتوبر 2018
03 أكتوبر 2018

افتتحت فرعا بولاية عبري -

عبري - سعد الشندودي:

تعتبر الجمعية العمانية للمعوقين واحدة من الجمعيات الأهلية التي تقوم بدور حيوي تجاه المعوقين بالسلطنة ومن أجل خدمة المعوقين عن قرب بمحافظة الظاهرة تم افتتاح فرع للجمعية بولاية عبري.

وقد كان لعمان وقفة بفرع الجمعية العمانية للمعوقين بولاية عبري، والتقينا مع مشرف الفرع وذلك لمعرفة أهداف الجمعية ، والجهود والأعمال التي قام بها الفرع تجاه المعوقين بمحافظة الظاهرة بالإضافة إلى معرفة الصعوبات والعراقيل التي تواجه الفرع، ومدى تعاون المؤسسات الحكومية والأهلية في سبيل الارتقاء والنهوض برسالتها النبيلة تجاه المعوقين.

فيحدثنا في البداية سالم بن عوض الغافري مشرف فرع الجمعية العمانية للمعوقين بولاية عبري فيقول: إن فرع الجمعية العمانية للمعوقين بولاية عبري قام بجهود مضنية تجاه المعوقين بمحافظة الظاهرة وتمثلت في توزيع أجهزة تعويضية شملت ولايات عبري، وينقل، وضنك، وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الظاهرة، وكذلك شملت الأجهزة المعوقين بمحافظتي البريمي والداخلية واستهدف توزيع الأجهزة الأشخاص من ذوي الإعاقة بشكل خاص وكبار السن وبلغ عدد الأجهزة الموزعة منذ افتتاح الفرع خلال عام 2014م وحتى الآن حوالي 231 جهازا.

ويضيف قائلاً: إن الجمعية العمانية للمعوقين تهدف إلى التعريف والتوعية والتثقيف بقضايا الإعاقة وتوفير الأجهزة التعويضية والمعينة لجميع فئات ذوي الإعاقة وذوي الإعاقة الحركية بشكل خاص وكبار السن ، وتوفير خدمات الرعاية والتأهيل لشديدي الإعاقة وتقديم خدمات التعليم والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة، وبذل الجهود لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ، والاهتمام بأنواع الإعاقات الحركية والسمعية وتوفير الأجهزة التعويضية التي تناسب البيئة والمنزل والشخص ذوي الإعاقة، وتوفير أنواع حديثة من الكراسي المتحركة بأنواعها والكراسي الكهربائية وتوفير السماعات من أحدث الأنواع لسماعات الديجيتال بالإضافة إلى إزالة الحواجز العمرانية والتي تعيق من حركة المعوق وتعديل البيئة وعمل التسهيلات اللازمة.

ويتابع قائلاً : لقد بلغ عدد المنتسبين لفرع الجمعية العمانية للمعوقين بولاية عبري 210 منتسبين، والجهات الحكومية والأهلية لها دورها الكبير في التعاون مع فرع الجمعية من حيث المخاطبات والرسائل لتوجيه كبرى الشركات للتبرع للجمعية، ونسعى جاهدين لعمل مقر مستقل للجمعية العمانية للمعوقين فرع عبري وتجهيزه بشتى السبل التي تخدم فئة المعوقين في المجتمع ونسعى كذلك بتوفير كافة احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بحيث نلبي مطالبهم بقدر المستطاع.

وعن الصعوبات التي تواجه الجمعية يقول: إن الجمعية العمانية للمعوقين تواجه بعض الصعوبات وتتمثل في توفير الأجهزة بشكل أسرع لنقص المادة ولكن بمساعدة الشركات ودعمها للجمعية وأصحاب الأيادي البيضاء في السلطنة تتم معالجة هذه الصعوبات.

ويتابع قائلاً: لقد قمنا بعمل حملات توعوية وتعريفية في المدارس والمراكز التجارية بمحافظة الظاهرة ، وذلك بالتعاون مع مستشفى عبري المرجعي .

ويستتبع قائلا: إن من أهم الخدمات التي يقدمها فرع الجمعية العمانية للمعوقين بولاية عبري تتمثل في عمل دورات تدريبية للمعوقين والمنتسبين للجمعية ، وتنظيم ورش ودورات فالحاسب الآلي وعمل رحلات داخل السلطنة والدول المجاورة، وكذلك يقوم الفرع بالبحث عن وظائف تناسب المعوقين الباحثين عن عمل بمحافظة الظاهرة.

ويختتم سالم الغافري حديثه قائلا: إننا نناشد كافة أفراد المجتمع بأهمية التعاون مع فرع الجمعية العمانية للمعوقين بولاية عبري، والاهتمام بالأجهزة التعويضية التي تقدم للمعوقين وعدم إتلافها بشكل سريع، وتوعية المعوقين وحثهم من قبل الأهل بزيارة فرع الجمعية بشكل مستمر وتقديم المشورات والأفكار من أجل الرقي وخدمة متطلباتهم.