1000828
1000828
الاقتصادية

ضبط أكثر 1.5 طن من الدواجن الفاسدة متجهة إلى مركزين تجاريين بالظاهرة

03 أكتوبر 2018
03 أكتوبر 2018

تحملها شاحنة مكشوفة في درجة حرارة 40 درجة مئوية -

تمكنت إدارة «حماية المستهلك» بمحافظة الظاهرة بالتعاون مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة وقيادة شرطة محافظة الظاهرة من ضبط أكثر من طن ونصف من الدواجن المجمدة الفاسدة قبل أن يتم توزيعها على مركزين تجاريين بإحدى ولايات المحافظة.

وقال سعيد بن سليم العميري الخبير القانوني والمكلف بأعمال مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة أن الوقائع تتلخص في رصد وملاحظة مأموري الضبط القضائي أثناء أداءهم عملهم لشاحنة مكشوفة حمولة (3 أطنان) محملة بالمواد الغذائية والكماليات والدواجن وذلك في وضح النهار حيث كانت درجة الحرارة تصل إلى 40 درجة مئوية، فتم تتبع الشاحنة ومراقبتها لساعات واتضح أنها متجهة إلى مركزين تجاريين في إحدى ولايات المحافظة.

وأضاف إنه وبعد وصول الشاحنة إلى وجهتها تم بالتعاون مع قسم التحريات والتحقيقات الجنائية التابع لقيادة شرطة محافظة الظاهرة ضبط ما تحتويه من الدواجن والتي تزيد كميتها على طن ونصف. تم التنسيق مع المختصين بالبلديات ليتم فحص عينات من المضبوطات، وبناء على نتائج الفحص تم التأكد من عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وعدم مطابقتها للمواصفات الصحية، ووفقا لذلك تم التحفظ عليها وتحرير محضر ضبط بالواقعة، ومن ثم تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، حيث يعد ذلك مخالفا للمادة السابعة من قانون حماية المستهلك التي تنص على أنه «يحظر تداول أي سلعة مغشوشة أو فاسدة أو مقلدة أو غير مصرح بتداولها، كما يحظر الإعلان عنها».

وتهيب الهيئة العامة لحماية المستهلك بكافة المزودين بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية اللازمة لحفظ ونقل السلع المختلفة، والتأكد من صلاحية السلع المباعة قبل أن يتم تداولها في الأسواق وعرضها على المستهلك وذلك في إطار مسؤوليتهم الاجتماعية في الحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين.