1001292
1001292
العرب والعالم

ماي: يجب على «المحافظين» أن يشغل الأرضية الوسطية في المعترك السياسي

03 أكتوبر 2018
03 أكتوبر 2018

نائب مؤيد للبريكست يطالب بانتخاب زعيم جديد للحزب -

لندن، (د ب أ) : ذكرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أنه يجب على حزب المحافظين أن يشغل الأرضية الوسطية للمعترك السياسي البريطاني لتوحيد بريطانيا بعد تفاقم الانقسامات العميقة جراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في خطابها الختامي في المؤتمر السنوي للحزب في برمنجهام أمس.

وهاجمت ماي حزب العمال المعارض الرئيسي واتهمت زعيمه اليساري، جيريمي كوربن برفض «القيم المشتركة التي كانت تسد سابقا انقسامنا السياسي».

وأضافت: «يتعين أن نكون حزبا للدولة بأسرها». وتابعت: «حزب ليس للقلة، ولا حتى للكثرة، لكن للجميع الذين يستعدون للعمل الجاد وبذل قصارى جهدهم».

وتؤكد ماي أن المقترحات، التي تشمل قواعد مشتركة مع الاتحاد الأوروبي بشأن تجارة السلع، هي أفضل اتفاق بالنسبة لبريطانيا.

ومازال المتشككون في أوروبا يطالبون ماي بإسقاط مقترحات تشيكرز لصالح «انفصال نظيف» عن الاتحاد الأوروبي، يتيح لبريطانيا فرصة التفاوض بشأن التوصل لاتفاق أكثر مرونة ومماثل لاتفاق كندا مع بروكسل ومواصلة الروابط التجارية الوثيقة مع الاقتصادات الكبرى غير الأوروبية.

وكانت صحيفة «ديلي تليجراف» المؤيدة للمحافظين قد ذكرت في وقت سابق أمس في خبر لها نشر على صفحة كاملة إن الزملاء بالحكومة يضغطون على ماي «لتحديد جدول زمني» لاستقالتها من منصب رئيسة الوزراء.

وأضافت الصحيفة: إن بعض المحافظين الكبار ناقشوا خططا للإطاحة بماي، إذا رفضت الاستقالة قبل انتخابات عامة من المقرر أن تجرى عام 2022. لكن الناشط في شؤون خروج بريطانيا من التكتل والزعيم السابق لحزب «استقلال المملكة المتحدة»، نيجل فاراج قال في تغريدة له إنه يتوقع أن تواصل ماي قيادة برطانيا وسيستمر «البريكست في التعرض للخداع»

من جانب آخر طلب مشرع مؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي أن يجري منافسة على القيادة، قائلا إنه يختلف مع الحزب، نظرا لأن الحزب يحتاج إلى زعيم «يؤمن بالبريكست».

وكتب جيمس دودريدج لما تسمى بـ«لجنة 1922» ذات النفوذ التابعة للحزب، والتي سيتعين عليها الدعوة لإجراء انتخابات على القيادة، إذا طلب 48 مشرعا على الأقل ذلك «لم أقابل مشرعا واحدا يعتقد أن (ماي) ستقودنا في انتخابات أخرى».

وأضاف في رسالة بالبريد الالكتروني تداولتها وسائل الإعلام البريطانية «نحتاج إلى قائد قوي، شخص يؤمن بالبريكست وشخص يفي بما صوت عليه جمهور الناخبين. يبدو أن رئيسة الوزراء غير قادرة على القيام بذلك».