معصوم يبحث مع كوبيتش تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر

«سائرون» تدعو إلى احترام المدد الدستورية –

بغداد ـ عمان : بحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم (المنتهية ولايته) مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر وتسمية رئيسي الجمهورية والوزراء. وقال مكتب معصوم، إن «رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل كوبيتش لبحث اتصالات الكتل النيابية لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر والمساعي والمباحثات المبذولة في مجلس النواب حاليا لاختيار رئيسي الجمهورية والحكومة المقبلين».
وأشاد معصوم وفقاً للبيان بـ «جهود كوبيتش خلال فترة عمله في العراق»، مشيراً على «أهمية مساعدات المجتمع الدولي للعراق والحاجة إلى مضاعفتها مستقبلا».
من جانبه ثمن كوبيتش «الدعم الذي قدمه الرئيس معصوم للبعثة الدولية لمساعدة العراق (يونامي) خلال السنوات الأربع»، مشيداً بـ» حكمته السياسية وروحه الوطنية المخلصة التي جعلته صمام أمان في العملية السياسية الراهنة».
في غضون ذلك،دعا ائتلاف (سائرون)، مجلس النواب إلى احترام المدد الدستورية لانتخابات الرئاسات الثلاث، مشيراً إلى عدم إمكانية تشكيل حكومة تلبي مطالب واحتياجات العراقيين في حال استمرار التجاذبات والمناكفات السياسية. وقال تحالف سائرون في بيان له، إن «الشعب العراقي الذي أوصل الكتل السياسية إلى قبة البرلمان ينتظر منها تشكيل حكومة بأسرع وقت قادرة على تلبية مطالبه واحتياجاته بدءاً بالخدمات والأمن والاستثمار وإصلاح منظومة الحكم والتوجه إلى بناء علاقات متوازنة مع الجميع في الداخل والخارج». واكد أن «ذلك لن يتحقق في حال استمرت التجاذبات والمناكفات السياسية فضلاً عن التوافقات التي من شأنها إجهاض خطط الإصلاح».
وتابع، أن «مسؤوليتنا الشرعية والوطنية تحتم علينا أن نكون على مستوى الآمال التي عقدها شعبنا علينا وهو ما يرتب علينا الوقوف أمام الحالات التي تمثل بداية انحراف عن الأهداف والمبادئ التي نؤمن بها ونسعى إلى تحقيقها خدمة لشعبنا ومواطنينا».
ميدانياً، أعلن مركز الإعلام الأمني العراقي، امس تدمير نفق تابع لـ«مسلحين» ومعالجة مواد معدة للتفجير كانت داخل النفق في قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك، الغنية بالنفط.
وقال المتحدث باسم المركز العميد يحيى رسول في بيان، إنه «بعد ورود معلومات استخبارية مؤكدة، استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تتمكن من العثور على نفق داخل قرية النجاتية في قضاء الحويجة ضمن محافظة كركوك».
وتابع، أنه «تبين أن هذا النفق عبارة عن ملاذ آمن للمسلحين حيث تم تدميره بالكامل بالتنسيق مع الجهد الهندسي ومعالجة المواد المعدة للتفجير التي كانت بداخله وهي عبارة عن عبوات ناسفة ومسطرة بالقرب من النفق دون حادث يذكر».