مرايا

يعرف الآن بمتحف القوات المسلحة - بيت الفلج .. مقر لقيادة أول نواة عسكرية نظامية «حامية مسقط»

03 أكتوبر 2018
03 أكتوبر 2018

يقع بيت الفلج بـ(منطقة بيت الفلج - دارسيت) التابعة لولاية مطرح في محافظة مسقط، والفلج هو ماء عذب جار ينبع من الجبال، ويجري في قناة مائية يسميها العمانيون بالفلج، وقد بنيت قلعة بيت الفلج بجوار فلج وسميت به.وتم بناؤه كتحصين عسكري في زمن السيد سعيد بن سلطان عام1261هـ /‏‏‏ 1845م، لتكون مقرا لحاميته، ثم أجرى السيد سعيد بعض التعديلات والتحصينات على الحصن ليكون ملائما كمنزل خاص له ولأسرته، وفي عهد السيد تركي بن سعيد سنة 1885م أضيف إليها برجان كبيران في كل منهما فتحات لاستخدام المدافع، واتخذه السيد فيصل بن تركي عام 1900م مسكناً له ولأفراد أسرته.

وبعدها أصبحت قلعة بيت الفلج مقرا لقيادة أول نواة عسكرية نظامية عرفت باسم حامية مسقط عام 1907م، ومن أهم الأحداث التي وقعت معركة بيت الفلج في عام 1333هـ /‏‏‏1915م في عهد السيد تيمور بن فيصل، حيث تحالفت بعض القبائل ضد السيد تيمور، وشنت هجوما واسعا على قلعة بيت الفلج صبيحة يوم 23 صفر عام 1333هـ/‏‏‏ 11 يناير 1915م.

ودارت رحى معركة ضارية بين قوات السلطان المسلحة والقبائل المؤيدة للسيد تيمور من ناحية، والقبائل المناوئة له من ناحية أخرى، سقط فيها عدد كبير من القتلى من الطرفين، وقد تمكنت قوات السلطان المسلحة من دحر المتمردين.

وفي سنة 1921م أصبحت القلعة مقرا لقوة مشاة مسقط ، ثم أصبحت في عام 1957م مقر القيادة قوات السلطان المسلحة حتى عام 1978م، حيث صدر الأمر السامي لمولانا جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله- بانتقال القيادة إلى معسكر المرتفعة وتحويل قلعة بيت الفلج إلى متحف لقوات السلطان المسلحة، ليكون شاهدا حيا يحكي قصة ومسيرة التاريخ العسكري العماني وأحداثه المتعاقبة عبر مختلف العصور وحتى عهد النهضة المباركة.

متحف القوات المسلحة

تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه- بافتتاح المتحف في11 ديسمبر من عام 1988م.

ويضم المتحف أسلحـة، وملابس، وآليات، وأنظمة دفاعية، تعرض بالكلمة والصورة مسيرة القوات المسلحة العمانية عبر التاريخ. ويعتبر متحف قوات السلطان المسلحة المتحف العسكري الوحيد بالسلطنة الذي من خلاله يستطيع الزائر الاطلاع على التاريخ العماني العسكري منذ فترة عمان قبل الإسلام إلى عصر النهضة، وذلك من خلال قاعات المتحف وما تحتويه من أسلحة وصور ووثائق تاريخية تنقل الزائر إلى تلك العصور ليشهد قصة الانتصارات والأحداث العسكرية التي تحكيها كل قاعة من قاعات المتحف، والتطور الكبير الذي شهدته العسكرية العمانية من بعد عام 1970م.

كما أن المتحف يحتوي على معرض خارجي يحوي الكثير من المعدات الحربية والتي قد سبق وان استخدمت في قوات السلطان المسلحة مثل المركبات والدبابات والطائرات والسفن.