999117
999117
العرب والعالم

عريقات يطالب بإدانة أممية لـ «إسرائيل» لانتهاكها حقوق الأطفال

01 أكتوبر 2018
01 أكتوبر 2018

رام الله - (عمان )- طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الأمم المتحدة بإدراج «إسرائيل» في تقريرها السنوي الخاص حول الأطفال والنزاع المسلح، كإحدى الدول التي تمارس انتهاكات تستهدف حقوق الأطفال .

واعتبر عريقات في بيان له وصل «عُمان» نسخة منه أمس، أن هذه الخطوة تنسجم مع طلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة .

وأرسل عريقات رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تضمّنت الاحتجاج على استهداف الاحتلال الإسرائيلي للأطفال الفلسطينيين؛ بالاغتيال والقنص المباشر .

وبيّن في الرسالة أن قناصة جيش الاحتلال قتلوا الجمعة الماضية (28 سبتمبر الماضي)، طفلين فلسطينيين على حدود قطاع غزة .

وقال عريقات «قامت قناصة جيش الاحتلال الإسرائيلي باغتيال الطفل عبد الناصر مصبح 12 عامًا، وزميله محمد نايف الحوم، 14 عامًا، بينما كانا على بُعد مئات الأمتار من قوات الاحتلال الإسرائيلية المنتشرة في قطاع غزة وحوله».

ونوه إلى أن «إسرائيل قد مارست العديد من الانتهاكات الخطيرة الستة التي وضعها مكتب الممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والنزاع المسلح، بشكل ممنهج».

وأوضح أن قوات الاحتلال تقوم بالقتل والاختطاف والهجمات على المدارس والمستشفيات، بالإضافة إلى منع وصول المساعدات الإنسانية .

وأضاف «إسرائيل تستمر في حرمان الأطفال الفلسطينيين من طفولتهم كما تنص عليها اتفاقية حقوق الطفل، وإن انتهاكاتها الصارخة وعدم احترامها لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والمعاهدات الدولية، حقيقة معروفة لمكتبكم»، وفق الرسالة .

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل اعتقال نحو 350 طفلًا فلسطينيًا في سجونها، دون أن يعامل أي منهم وفقًا لأية معايير دولية، لافتا إلى تعرّض عدد كبير منهم للتعذيب .

وقال «إن إسرائيل، هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعتقل الأطفال الفلسطينيين حتى سن 12 سنة، عدا عن حرمانهم من الحق في التعليم والصحة والحياة الكريمة ».

واتهم عريقات في رسالته لأمين عام الأمم المتحدة، المسؤولين في تل أبيب بـ «العمل على تجريد أطفال فلسطين من إنسانيتهم».

في سياق متصل قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي 282 مواطنًا فلسطينيًا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس عاصمة لدولة الاحتلال، في ديسمبر الماضي، بحسب ما أظهرته معطيات نشرها مركز «القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني». وأوضح المركز في دراسة إحصائية له، الإثنين، أن قوات الاحتلال قتلت في الفترة ذاتها (الممتدة منذ تاريخ 6 ديسمبر 2017 حتى 1 أكتوبر الجاري)، 60 طفلًا وخمسة من ذوي الاحتياجات الخاصة .