994813
994813
عمان اليوم

اختتام دورة الروبوت العلمي بـ «تعليمية» ظفار

30 سبتمبر 2018
30 سبتمبر 2018

عمان - مكتب صلالة -

اختتمت بمركز الابتكار والروبوت العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار الدورة التدريبية في البرمجة المتقدمة لربوت ev3 والتي نظمتها المديرية لمدة 5 أيام واستهدفت عددا من المعلمين والمعلمات بمختلف مدارس المحافظة.

رعى الختام الدكتورة طفول بنت سهيل قطن القائمة بأعمال مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار التي قامت بتكريم المشاركين والمجتازين للدورة التدريبية.

تضمنت الدورة التدريبية عدة مراحل شملت التدريب على استخدام أداة البرمجة ثم تصميم وبرمجة متتبع الخط باستخدام الحساسات بالإضافة إلى التعريف بكيفية استخدام المسننات لبناء روبوت أكثر اتزانا وتصميم وبرمجة أفضل روبوت ممكن للسومو باستخدام قطع  ev3.

هدفت الدورة إلى التعريف بأهم مستجدات مسابقة جمع الكرات التي تنفذ سنويا لطلبة المدارس وكيفية تصحيح أخطاء حساس قياس الزاوية إلى جانب تقديم أسس تصميم وبرمجة روبوت جمع الكرات بما يتناسب مع التحديث الجديد للمسابقة.

نفذت الدورة مريم بنت سعيد باعوين معلمة رياضيات منتدبة لمركز الابتكار والروبوت العلمي.

وفي لقاء مع عدد من المعلمين المشاركين في الدورة قال عبدالله بن محمد أبو بكر الذهب من مدرسة السلطان قابوس بصلالة: إنني سررت بالمشاركة في هذا البرنامج في مركز الابتكار والروبوت العلمي الذي تم تجهيزه بالوسائل الحديثة مع حقائب الروبوت وأجهزة العرض الحديثة والتصميم العصري وكانت الاستفادة كبيرة ونتمنى أن يكون هذا المركز بابا من أبواب التطور والتقدم للمحافظة في مجال الروبوت على مستوى السلطنة.

أما وفاء الرواس معلمة تقنية معلومات من مدرسة أم سليم الأنصارية فقد تحدثت عن هذه الدورة وقالت إنها مثرية ومحفزة للمشاركين من خلال المناقشة والتطبيق العملي وفتح آفاق لحل المشكلات التي تواجه الروبوت أثناء المنافسة.

وقالت خديجة المشيخية معلمة تقنية معلومات بمدرسة السيدة ميزون بنت أحمد: إن هذه الدورة أكسبتنا معرفة وإثراء في مجال الروبوت وخاصة الجانب التطبيقي منه وأما المركز بشكل عام فقد تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والأدوات ونتمنى من الله العلي القدير ان يوفق الجميع في مسيرة العملية التعليمية.

ومن جانبه أكد ذاكر عبدالجليل معلم تقنية معلومات بمدرسة جبجات للبنين ان المركز رائع ومتوفر فيه كل الإمكانيات المتاحة للتطوير التكنولوجي ومركز الابتكار له دور كبير في صقل مواهب الطلاب وتحفيزهم لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع وإعطائهم ثقة كبيرة في نفوسهم ومثل هذه الفضاءات لها دور كبير في تنمية مواهب الطلاب واكتشاف جوانب إبداعية لدى الطلاب

يذكر أن تمويل مشروع مركز الابتكار والروبوت والذكاء الاصطناعي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار جاء بتمويل من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وهو يعتبر مظلة لكل المبدعين والمفكرين والمخترعين من طلبة المدارس مما يسمح لهم العمل في بيئة حاضنة محفزة ومجهزة بكافة أدوات النجاح، الأمر الذي سوف يثري الساحة التربوية بمفردات جميلة من الابتكارات من شأنها إيجاد فرص لصناعات عمانية وطنية بامتياز في المستقبل.