997233
997233
المنوعات

فعاليات متنوعة بالملتقى التراثي الثقافي بشمال الباطنة

30 سبتمبر 2018
30 سبتمبر 2018

يقام تحت شعار «تراثنا ثقافتنا» -

صحار- سيف بن محمد المعمري -

عقدت دائرة التراث والثقافة بمحافظة شمال الباطنة أمس مؤتمرا صحفيا في فندق ميركيور بولاية صحار للإعلان عن الفعاليات والبرامج الخاصة بالملتقى التراثي الثقافي الرابع لعام 2018  والذي سيقام خلال الفترة من 4-8 نوفمبر 2018م وذلك تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد. حيث يندرج الملتقى هذا العام تحت شعار (تراثنا ثقافتنا) الذي يهدف إلى استقطاب أكبر فئة من المجتمع للمشاركة في الجوانب التراثية والثقافية.

وتحدث في المؤتمر كل من راشد بن صالح بن خلفان الشيادي مدير دائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة، وخميس بن ناصر بن مبارك العوفي رئيس قسم التراث بالدائرة، ومحمد بن عبدالعزيز بن محمد المقبالي رئيس قسم الثقافة بالدائرة.

حيث تمت الإشارة إلى تنوع فعاليات الملتقى هذا العام بين المسرح، والأمسيات الشعرية والإنشادية، والعروض السينمائية، والورش والمحاضرات، وحملات ميدانية توعوية (حملات ناصح)، وبرنامج ساند، واليوم المفتوح، وزيارات ميدانية لمواقع أثرية، وفعاليات الأطفال بالإضافة الى المعارض المختلفة (معرض الفنون التشكيلية، معرض اللقى الأثرية، معرض الصور التراثية، معرض الخط العربي) وغيرها من الفعاليات. وسيكون حفل الافتتاح تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية في (سفير مول-صحار).

كما تم توضيح تفاصيل الفعاليات وفق الآتي، المسرح: يشتمل على العروض المسرحية (التنافسية) حيث سيتم عرض مشاهد مسرحية، يتنافس فيها المسرحيون للحصول على المراكز المتقدمة أمام اللجنة التحكيمية للمسرح وستقام تلك الفعاليات في قاعة كلية العلوم التطبيقية بصحار.

والعرض السينمائي: يهدف الملتقى إلى إقامة مسابقة للعروض السينمائية القصيرة والتي ستقام على إحدى صالات العرض في سيتي سنما صحار. وذلك من اجل تشجيع الكوادر الشابة للخوض في مجال التأليف والعرض السينمائي، بحضور لجنة تحكيم.

وفي مجال الأمسيات الشعرية والإنشادية سيقام عدد منها والتي تجمع كلا من الشاعر والمنشد مع محبيهم من أبناء المجتمع تحت مظلة تراثنا ثقافتنا وذلك في  جامعة صحار.

أما برنامج ناصح فهو يعنى هذا الجانب بالنصح والإرشاد ويستهدف جميع أفراد المجتمع الكبار والصغار بما يقدمه من نصح وإرشاد وحملات توعوية. حيث سيشمل على الزيارات الميدانية التوعوية الى الجامعات والكليات والمدارس والمراكز العامة وغيرها وذلك في مجالات مختلفة مثل حملة الابتزاز الإلكتروني وحملة قانون حماية الطفل والحملة الصحية.

وكذلك برنامج ساند الذي يتميز بتقديم مجموعة من الورش والمحاضرات التي يحتاجها المجتمع الفني الثقافي مثل ورشة في الإنتاج السينمائي وورشة في مجال الثقافة القانونية للإعلام وورشة الإبداع في التقاط الصور وورشة في إدارة المسرح

كما سيتضمن الملتقى محاضرة التراث غير المادي والتي تسلط الضوء على هذا النوع المهم من التراث بهدف حفظه وحمايته وتعريف جيل الشباب عليه. والهدف منه استقطاب عدد من الشباب وطلاب الجامعات والكليات والمدارس.

كما أن للأطفال نصيبا في الملتقى التراثي الثقافي الرابع طوال الفترة، حيث ستتضمن فعاليات مختلفة للأطفال من مسابقات ثقافية وفكرية وألعاب حركية وترفيهية وغيرها. كما سيتم مشاركة بعض طلاب مدارس محافظة شمال الباطنة في فقرات مختلفة بطابع من التراث العماني والثقافة العمانية. ومن ضمن مناشط فعاليات الأطفال أيضا اليوم المفتوح للأطفال الذي يتضمن فقرات مختلفة تندرج تحت عنوان (أخلاقنا الحميدة).

وستشتمل فعاليات الملتقى على معرض الصور التراثية التي تعرض المواقع والشواهد الأثرية المنتشرة بين ربوع محافظة شمال الباطنة مثل القلاع والحصون والمدافن الأثرية والرسومات الصخرية وغيرها بهدف تعريف المواطن والزائر على الثروة الحضارية الموجودة والحث على حمايتها وعدم التعدي عليها.ويشمل الملتقى كذلك على معرض للقى الأثرية وذلك بإشراك المتاحف الأهلية الخاصة كنوع من التعريف بها وإشهارها على مستوى المحافظة، وتعريف المواطن والزائر على الكنوز الأهلية التي تحتوي عليها.

ومعرض الصور الفوتوغرافية، الهدف من إقامة هذا المعرض تنفيذ مسابقة فوتوغرافية تقام بين الشباب بالمشاركة بعرض بعض المواقع والأماكن التراثية والتراثية. ومعرض الفنون التشكيلية، كما يجتمع الفنانين التشكيلين بلوحاتهم الفنية في الملتقى التراثي الثقافي الرابع، ليشكلوا معرضا للوحات الفنية في مجالات الفنون المختلفة. كالفن التجريدي والرسم الزيتي والمائي والباستيل والخط العربي. وسيتخلل الملتقى الزيارات الميدانية لموقع أثري في محافظة شمال الباطنة تستهدف خريجي الجامعات والكليات بغية تعريفهم على بعض المواقع الموجودة في المحافظة بهدف تعزيز المعرفة من خلال الشرح الميداني.