996316
996316
عمان اليوم

جائزة الأمم المتحدة للأمراض غير المعدية تمنح لوكيل الصحة لشؤون التخطيط

29 سبتمبر 2018
29 سبتمبر 2018

منح فريق العمل المشترك لوكالات الأمم المتحدة لعام 2018م سعادة الدكتور علي بن طالب بن علي الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط جائزة الفريق من بين سبعة من العاملين في وزارات الصحة على مستوى العالم تقديرا لمساهمته المتميزة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالسيطرة على الأمراض غير المعدية بالسلطنة.

وتم تقديم الجائزة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك يوم الخميس الماضي خلال الاجتماع الثالث رفيع المستوى بشأن الأمراض غير السارية. وكان إنشاء فريق عمل الأمم المتحدة المشترك بين الوكالات المعنية بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها قد أنشئ من قبل الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2013م. ويتمثل الدور المنوط بهذا الفريق في الجمع بين منظومة الأمم المتحدة لمعالجة الأمراض غير المعدية (الأمراض غير السارية)، والصحة العقلية وغير ذلك من الحالات الأخرى غير المعدية. وأعلن الفريق في اجتماعه العاشر المنعقد في فيينا في فبراير 2018م عن منح جوائز لوزارات الصحة على مستوى العالم، ووزارات أخرى غير وزارة الصحة، وكذلك لأفراد من وزارات الصحة وآخرين تقديرا من الفريق للمؤسسات الحكومية والأفراد العاملين فيها على تقديم مساهمات متميزة في مجال الوقاية من الأمراض غير المعدية.

ويستخدم الفريق شبكاته وخبرته لمساعدة الحكومات على تطوير وإدخال استجابات فعالة لمنع الأمراض غير السارية والسيطرة عليها، كما يقدم دعماً تقنياً عالي الجودة لتمكين الحكومات في جميع أنحاء العالم من تطوير وتنفيذ إجراءات متعددة القطاعات تتماشى مع خطط التنمية الوطنية الأكثر اتساعا. وقد زار الفريق السلطنة في إبريل 2016م والتقى بأعضاء في مجلس الوزراء ومجلسي الدولة والشورى والقطاعات الحكومية والخاصة المعنية بمكافحة الأمراض غير المعدية، وتم اختيار السلطنة من بين 11 دولة على مستوى العالم لتكون نموذجا في مكافحة الأمراض غير المعدية. ويعد هذا الإنجاز إضافة مهمة إلى سلسلة الإنجازات العالمية التي حصلت عليها السلطنة في مختلف المجالات ، سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد، والتي تبرز مدى التطور الذي تشهده في ظل النهضة المباركة الحديثة، والاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة بكافة مجالات التنمية لتكون في مصاف الدول المتقدمة.