996766
996766
العرب والعالم

جرحى في إعصار غرب اليابان ومتوسط يضرب اليونان

29 سبتمبر 2018
29 سبتمبر 2018

طوكيو-أثينا-(أ ف ب): ضرب إعصار قوي أمس جزيرة اوكيناوا جنوب غرب اليابان موقعا 17 جريحاً ومن المتوقع أن يتسبب بأضرار أكبر مع مواصلة طريقه عبر الأرخبيل حتى غد على ما أفادت السلطات.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار «ترامي» الذي ترافقه رياح تصل سرعتها إلى 216 كم في الساعة إلى جزيرة هونسو اليوم متسببا بأمطار غزيرة في العديد من المناطق حتى غد.

وعرضت شبكات التلفزيون اليابانية أمس مشاهد تظهر فيها أغصان اقتلعتها الرياح وقد أغلقت شارعاً رئيسياً في مدينة ناها وأمواج عاتية تنهمر على حواجز مائية وأمطار تتساقط بغزارة.وتسببت الرياح في قلب شاحنة وتحطيم واجهة بنك.وذكرت شبكة «إن إتش كاي» أن حوالي 700 شخص نقلوا إلى ملاجئ فيما قطعت الكهرباء عن أكثر من 200 ألف منزل.وألغيت 386 رحلة جوية على الأقل لا سيما إلى مطارات في غرب اليابان وأعلنت السكك الحديد وقف كافة رحلاتها في أوساكا حتى ظهر اليوم.وأصيب 17 شخصا بجروح طفيفة في حوادث ناجمة عن الإعصار في أوكيناوا ولكن لم تسجل وفيات، فيما توقع ماساتسون ميازاتو المسؤول في مكتب إدارة الكوارث ارتفاع الحصيلة.

والإعصار هو الرابع والعشرون الذي يضرب آسيا منذ بداية 2018. وقتل عشرة أشخاص في اليابان عندما اجتاح إعصار غرب الأرخبيل مطلع سبتمبر الحالي.

كما تم تعليق الرحلات البحرية ودعي السكان الى التزام الحذر إثر هبوب اعصار متوسطي على اليونان أمس، من المتوقع أن يصل الى أثينا في وقت لاحق من النهار.

وأطلقت وسائل الاعلام تسمية «زوربا» على هذا الاعصار الذي وصل بعيد ظهر أمس الى جنوب غرب اليونان وخصوصا الى جزيرة سيتيري وبلدة كالاماتا في شبه جزيرة البيلوبونيز.

ويتوقع أن يواصل الاعصار طريقه باتجاه الشرق خلال النهار، ليصل الى أثينا ومنطقتها وأرخبيل السيكلاد.وشهدت العديد من المناطق انقطاعا في التيار الكهربائي، كما خفت الحركة على الطرقات في المناطق التي مسها الاعصار، في حين أوقعت الرياح أضرارا في منشآت الشواطىء والمباني القريبة من البحر.

لكن الاعصار لم يوقع أضرارا كبيرة بعيد الظهر. وتوقعت هيئة الارصاد تراجع قوة «زوربا» لتصل سرعة الرياح الى 100 كم في الساعة.

واثر اجتماع أزمة مساء أمس الأول تم اعلان «حالة طوارىء» في المناطق المعنية «لضمان الاستعداد الأقصى لأجهزة الدولة»، بحسب ما أفاد يانيس تافيليس الامين العام للحماية المدنية.

وتم تعليق كافة الرحلات البحرية بين الجزر اليونانية نهار أمس، على غرار ما حدث الأربعاء والخميس الماضيين أثناء موجة احوال جوية سيئة أولى. وظاهرة هذا الاعصار المتوسطي قليلة الحدوث وهي عبارة عن منخفض جوي ضخم يمكن أن يتشكل حين يكون البحر في أعلى درجات حرارته ما يسبب عواصف وأمطارا غزيرة.

ويمكن أن يتكثف حدوث هذه الظواهر الجوية مع ارتفاع مستوى حرارة البحار الناجم عن التغير المناخي، بحسب الخبراء.