996314
996314
الاقتصادية

محطة عبري تقترب من مرحلة الاختبارات والكفاءة

29 سبتمبر 2018
29 سبتمبر 2018

بطاقة إنتاجية 1509 ميجاوات -

أعلنت شركة الظاهرة لتوليد الكهرباء عن اقتراب اكتمال أكبر مشاريع الطاقة في ولاية عبري بطاقة إنتاجية تبلغ 1509 ميجاوات والذي تساهم فيه كل من شركة متسوي وشركائه المحدودة بنسبة 50.1 بالمائة وشركة أكوا باور بنسبة 44.9 بالمائة وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة بنسبة 5 بالمائة.

وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة ما يعادل 99.4 بالمائة بنهاية شهر أغسطس الماضي ومن المتوقع أن تدخل مرحلة التشغيل التجاري بعد اكتمال مرحلة الاختبارات كفاءة الإنتاجية في شهر أبريل من العام 2019م.

وقال المهندس علي بن محمد الرئيسي الرئيس التنفيذي لشركة الظاهرة لتوليد الكهرباء -الشركة المنفذة للمشروع: إن المحطة تعد أكبر مشروع استثماري في محافظة الظاهرة ينجزه القطاع الخاص برؤوس أموال عالمية للمساهمة في تنمية عجلة التقدم بالسلطنة.

وأكد الرئيسي أن الشركة حرصت على تعزيز العائد الاقتصادي من المشروع بما يشمل المجتمع المحلي من خلال إسناد العقود لشركات محلية وتوفير فرص تدريبية للطلاب وفرص عمل للخريجين، مشيرًا إلى أن مجموع العقود التي أسندت لشركات محلية بلغت 65 مليون ريال عماني عبر عقود مشتريات أو خدمات لوجستية أو فنية أي ما يعادل 17 بالمائة من إجمالي استثمارات المشروع البالغة حوالي 372 مليون ريال عماني.

وأضاف أن الشركة تنوي بعد دخولها للتشغيل التجاري توفير فرص تدريبية لطلبة الكليات الهندسية بجميع فروعها في محافظة الظاهرة، مؤكدًا على الدور الحيوي الذي يقوم به هذا المشروع في تنشيط الحركة التجارية في المحافظة وفي السلطنة عامة.

وتعمل المحطة وفق أحدث النظم والمعايير العالمية التي تتبعها الشركة لرفع كفاءة التشغيل والإنتاج وخفض التكاليف حيث يتم تشغيل المحطة بالغاز الطبيعي وبنظام الدورة المرُكّبة التي تساهم في إنتاج الكهرباء بسعر منافس كما أن الطاقة المنتجة سوف يتم ضخها في الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء لرفدها بسعات كهربائية لمواجهة الطلب المتزايد على هذه الخدمة المهمة والحيوية.

ويتوقع المهندس علي بن محمد الرئيسي أن يتم التشغيل التجاري للمحطة في مطلع أبريل من العام 2019 لتسهم بذلك في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في محافظة الظاهرة على وجه الخصوص وفي السلطنة بشكل عام.

كما ستسهم الشركة في رفد الاقتصاد الوطني عند طرح جزء من أسهمها في سوق مسقط للأوراق المالية خلال العام القادم لتقدم فرصا استثمارية واعدة في قطاع يتسم بالنمو المستمر والعوائد المستدامة خاصة في ظل تمتع الشركة بعقد شراء الطاقة الكهربائية لمدة 15 سنة مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه حيث إن هذا النوع من الاستثمارات له عوائد مجزية لوجود عقود مبرمة مسبقا.