996344
996344
الاقتصادية

اتحاد العمال: 242 نقابة عمالية في السلطنة وتشكيل 5 اتحادات قطاعية

29 سبتمبر 2018
29 سبتمبر 2018

العمانية: تشارك السلطنة ممثلة في الاتحاد العام لعمال السلطنة يوم الأربعاء المقبل بمدينة مراكش المغربية في أعمال المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات بوفد رسمي برئاسة نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة.

وأوضح رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة أن الحركة النقابية في السلطنة شهدت نمواً من حيث أعداد النقابات والاتحادات العمالية القطاعية إذ بلغت النقابات العمالية بنهاية عام 2017م (242) نقابة، وتم تشكيل 5 اتحادات عمالية قطاعية تتكامل مع الاتحاد العام لعمال السلطنة في رعاية مصالح العاملين في القطاع الخاص وحماية حقوقهم من خلال تعزيز العلاقات الدولية مع المنظمات العمالية الدولية والتي شهدت تطورا ملحوظا في الفترة الماضية.

وقال البطاشي: إن الاتحاد العام لعمال السلطنة انتسب لعدة منظمات عمالية إقليمية ودولية، وساهم في عام 2014م بتأسيس تكتل نقابي إقليمي خاص بالدول العربية هو الاتحاد العربي للنقابات يضم في عضويته 17 منظمة عمالية.

وبين أن الاتحاد العام لعمال السلطنة تحضيرا للمؤتمر العام الثاني للاتحاد العربي للنقابات قد استضاف اجتماع المكتب التنفيذي الاستثنائي للاتحاد العربي للنقابات خلال الفترة من 3 إلى 4 يوليو 2018م في مسقط بمشاركة (22) عضوا يمثلون المنظمات العمالية الأعضاء والمكتب التنفيذي للاتحاد العربي.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التحضيرية الخاصة بالمؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات، ومشروع جدول أعمال المؤتمر، وتقرير حول برامج وأنشطة الاتحاد للدورة الأولى (2014-2017) والتقرير المالي لذات الفترة، بالإضافة إلى مناقشة خطة عمل الاتحاد للدورة الثانية (2018-2022)، وتحديد قوائم المترشحين لمجلس إدارة الاتحاد العربي للمرحلة الثانية، والتعديلات المقترحة من قبل الاتحادات العمالية الأعضاء على دستور الاتحاد العربي للنقابات.

وأشار البطاشي إلى أن اتحاد عمال السلطنة يشارك في المؤتمر بوفد يضم عددا من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام وعددا من أعضاء الهيئات الإدارية للنقابات العمالية، والذين ستتاح لهم الفرصة للاستفادة من أوراق العمل والمناقشات التي ستتم خلال يومي المؤتمر وحلقات العمل المصاحبة، إضافةً إلى اللقاءات الجانبية وتبادل الخبرات مع المنظمات العمالية العربية والدولية المشاركة في أعمال المؤتمر.

وتتضمن أعمال المؤتمر عقد عدد من الجلسات حيث تتضمن الجلسة الأولى للمؤتمر انتخاب رئيس للمؤتمر ونائبين ومقررين ولجنة صياغة المؤتمر وعرض تقرير لجنة النظام الداخلي (فحص البيانات) والمصادقة على اقتراحات تعديل القانون الأساسي.

كما تتضمن الجلسة الثانية كلمات وفود المنظمات الأعضاء فيما سيتم خلال الجلسة الثالثة عرض تقرير حول الوضع الراهن وآفاق العمل النقابي في المنطقة العربية وعرض التقرير المالي ووثيقة حول أولويات الاتحاد في الفترة القادمة والخطوط العريضة لبرنامج العمل في الفترة من 2018 إلى 2022.

ويشتمل اليوم الثاني للمؤتمر على انتخاب لجنة الرقابة المالية وانتخاب لجنة النظام الداخلي وانتخاب السكرتير التنفيذي واللائحة العامة والداخلية للاتحاد إضافة إلى مواصلة كلمات وفود المنظمات والأعضاء، إضافة إلى انتخاب رئيس ونواب الرئيس وانتخاب لجنة المرأة وانتخاب لجنة الشباب.

ويصاحب المؤتمر حلقات عمل أهمها حلقة عمل حول آفاق الإعلام النقابي في المنطقة العربية بالتعاون مع اتحاد النقابات الدنماركية وحلقة عمل حول مشاركة الشباب في المنظمات النقابية العربية بالتعاون مع اتحاد النقابات النرويجية وحلقة عمل حول دور النقابات في مكافحة العمل الجبري بالتعاون مع اتحاد النقابات البلجيكية إضافة إلى حلقة عمل حول دور النقابات في تعزيز الحوار الاجتماعي في المنطقة العربية.