العرب والعالم

تسونامي يضرب مدينة اندونيسية إثر زلزال قوي

28 سبتمبر 2018
28 سبتمبر 2018

اليابان تتأهب لوصول الإعصار «ترامي» -

جاكرتا - طوكيو - (رويترز) - (أ ف ب): أعلنت وكالة رصد الزلازل في اندونيسيا أن أمواج تسونامي ضربت مدينة بالو إثر زلزال عنيف بقوة 7,5 درجة أدى إلى تدمير مبان «كثيرة» أمس ودفع بالسكان لمغادرة منازلهم مذعورين نحو الشوارع.

وقال رئيس وكالة رصد الزلزال والتسونامي رحمات تريونو إن «تسونامي وقع في بالو»، المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 350 ألف نسمة وتبعد نحو 80 كلم عن مركز الزلزال.

وضرب الزلزال العنيف أمس جزر سيليبس في وسط اندونيسيا كما أعلن المعهد الأمريكي لرصد الزلازل بدون أن ترد معلومات عن سقوط ضحايا.

وكانت وكالة إدارة الكوارث الاندونيسية قد أصدرت إنذارا لفترة وجيزة باحتمال وقوع تسونامي لكنها سرعان ما رفعته.

وضرب الزلزال وسط الجزيرة على عمق عشرة كلم بعد ساعات على زلزال أول أدى إلى مقتل شخص في المنطقة نفسها.وهذا الزلزال أقوى من سلسلة زلازل عنيفة أوقعت أكثر من 500 قتيل وحوالي 1500 جريح هذا الصيف في جزيرة لومبوك المجاورة لبالي.

وكان تسونامي سببه زلزال بقوة 9,3 درجة تحت المياه قبالة سواحل جزيرة سومطرة في غرب اندونيسيا عام 2004 أوقع 220 ألف قتيل في دول حول المحيط الهندي بما يشمل 168 ألف اندونيسي.

من جهة ثانية، تستعد اليابان لرياح قوية وأمطار غزيرة مع قدوم إعصار للمناطق الشمالية واجتياحه جزرا نائية في أعالي البحار قبل أن يتجه صوب بقية أنحاء اليابان ويعصف بأكبر الجزر اليابانية في عطلة نهاية الأسبوع.

والإعصار ترامي هو أحدث إعصار يجتاح اليابان في عام شهد عددا غير معتاد من الكوارث الطبيعية شملت ارتفاعا شديدا لدرجات الحرارة وأمطارا غزيرة وانهيارات أرضية.

واجتاحت أمواج عاتية الجزر النائية في سلسلة أوكيناوا على بعد نحو ألف كيلومتر جنوب غرب طوكيو قبل يومين من انتخابات محلية مما اضطر بعض المناطق لإجراء انتخابات مبكرة. وفتحت الحكومة المركزية مكتبا للطوارئ للتعامل مع العاصفة.

والإعصار ترامي على بعد نحو 300 كيلومتر جنوب شرق جزيرة مياكو ويحمل رياحا تصل سرعتها القصوى إلى 216 كيلومترا في الساعة.

ويتحرك الإعصار شمالا عبر أوكيناوا اليوم ومن المتوقع أن يمر عبر جزر كيوشو وعبر جزيرة هونشو الرئيسية غدا الأحد، وهو نفس المسار الذي قطعه الإعصار جيبي في مطلع سبتمبر.

وفي حين تتأهب العاصمة طوكيو لهطول أمطار غزيرة، تشير التوقعات الحالية إلى أنها ستتجنب ضربة مباشرة.